کد مطلب:39895 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:590

فی ذکر شی ء من شجاعته (4)











واتفق الناس علی أن یجعلوا القرآن حَكماً بینهم [1] ورضوا[2] بذلك، فجاء الأشعث [3] إلی علیّ علیه السلام فقال: أری الناس قد رضوا وسرّهم بما دُعوا إلیه من حُكم القرآن بینهم [4] .

فإن [5] شئت أتیت معاویة فسألته ما یرید[6] ، قال: ائته، فأتاه [7] فقال: لأیّ شی ءٍ رفعتم هذه المصاحف؟ قال: لنرجع [8] نحن وأنتم إلی ما أمر اللَّه تعالی فی كتابه تبعثون [9] رجلاً (منكم)ترضونه ونبعث رجلاً (منّا) نرضاه ونأخذ علیهما أن لا یعملا إلّا بما فی كتاب اللَّه تعالی لایعدوانه، ثمّ نتبع ما اتّفقا علیه [10] ، قال الأشعث: هذا هو الحقّ، فانصرف [11] إلی علیّ فأخبره بما قال معاویة.

فقال الناس: قد رضینا ذلك وقبلناه، فقال أهل الشام اخترنا[12] عمراً، وقال الأشعث واُولئك الّذین صاروا خوارج فیما بعد: نرضی بأبی موسی الأشعری [13] ، فقال لهم علیّ علیه السلام، قد عصیتمونی فی أول الأمر ولا تعصونی الآن لا أری أن تولّوا أبا موسی الحكومة فإنّه یضعف عن عمرو ومكایده [14] ، فقال الأشعث، وزید بن

حصین (الطائی)، ومسعر[15] بن فدكی: لا نرضی إلّا به فإنّه قد حذّرنا ممّا وقعنا فیه فلم نسمع منه [16] ، فقال علیّ علیه السلام: إنّ أبا موسی لا یكمل[17] فی هذا الأمر[18] ولكن هذا ابن عباس دعونی نولیه [19] فإنّه أدری منه بهذه الاُمور[20] فقالوا: واللَّه لا نبالی أنت كنت أم ابن عباس لا نرید إلّا رجلاً هو منك ومن معاویة سواء[21] فقال: فدعونی أجعل الأشتر[22] ، قالوا: وهل سعّر الأرض ناراً إلّا الأشتر؟! فقال: قد أبیتم أن ترضوا إلّا أبا موسی؟[23] .

قالوا: نعم، قال: فاصنعوا ماأردتم [24] [25] .

فبعثوا إلی أبی موسی وجاؤوا[26] به وكان معتزل القتال [27] عن [28] الفئتین، فأتاه مولی له فقال له: إنّ الناس قد اصطلحوا، فقال: الحمد للَّه [29] فقال إنهم قد جعلوك حَكماً بینهم، فقال إنّا للَّه وإنّا إلیه راجعون [30] .

ولمّا حضر أبو موسی جاء الأحنف بن قیس إلی علیّ بن أبی طالب علیه السلام وكان الأحنف أیضاً معتزل القتال عن الفئتین فقال: یا أمیرالمؤمنین إنّك رُمیت بحجر الأرض عمرو بن العاص وإنّی قد عجمت عود هذا الرجل [31] وحلبت أشطره [32] فوجدته كلیل

الشّفرة قریبَ القعر وإنّه لا یصلح لهؤلاء القوم إلّا رجل یدنو منهم حتّی یصیر[33] فی أكفُهم ویبعد[34] حتّی یصیر[35] بمنزلة النجم منهم، فإن أبیت [36] أن تجعلنی حَكماً وإلّا فاجعلنی ثانیاً أو ثالثاً فإنّه لن یعقد عمرو عقدةً إلّا حللتها، ولن یحلّ [37] عقدةً إلّا ربطتها[38] فقال له علیه السلام: ان الناس قد أبوا ولن یرضوا بأحد إلّا أبا موسی [39] .

وحضر عمرو بن العاص عند علیّ علیه السلام لیكتب القصّة بحضوره فكتب الكاتب [40] : بسم اللَّه الرحمن الرحیم، هذا ما تقاضی علیه أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام ومعاویة بن أبی سفیان [41] ومن معهما، فقال عمرو بن العاص: هو أمیركم وأمّا أمیرنا

فلا، امح اسم الإمرة، فقال الأحنف بن قیس لأمیر المؤمنین: لا تمحها ولو[42] قتل الناس بعضهم بعضاً فإنی أتخوّف إن محوتها لا ترجع إلیك أبداً[43] ، فأبی ذلك علیٌّ ملیاً من النهار ثمّ إنّ الأشعث بن قیس كلّمه فی ذلك فمحاه، وقال علیّ علیه السلام: اللَّه أكبر سنة بسنة[44] ، واللَّه إنّی لكاتب رسول اللَّه یوم الحدیبیة فكتب: محمّد رسول اللَّه، فقال المشركون: لست برسول اللَّه ولكن اكتب اسمك واسم أبیك، فأمرنی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بمحیه، فقلت: لا أستطیع، قال: فأرنیه فأریته إیّاه فمحاه بیده وقال: إنّك ستدعی إلی مثلها فتجیب، قال عمرو: سبحان اللَّه أنشبه الكفّار ونحن مؤمنون [45] ؟!

فقال: اكتبوا: هذا ما تقاضی [46] علیه علیّ بن أبی طالب ومعاویة بن أبی سفیان. قاضی علیّ علی أهل الكوفة ومَن كان معه من شیعته من المؤمنین والمسلمین [47] ، وقاضی معاویة علی أهل الشام ومن معهم [48] إنّا ننزل عند حُكم اللَّه وكتابه، وأن لا یكون بیننا غیره، وأنّ كتاب اللَّه تعالی بیننا من فاتحته إلی خاتمته نحیا ما أحیا ونمیت ما أمات [49] فما وجد الحَكمان (ذلك) فی كتاب اللَّه تعالی اتّبعناه وهما أبو موسی الأشعری وعمرو بن العاص عملا به وما لم یجدا فی كتاب اللَّه تعالی فالسنّة العادلة الجامعة غیر المفرقة، وأخذ الحَكمان من علیٍّ ومعاویة وجندیهما عهوداً ومواثیق أنهما آمنان علی أنفسهما

(وأموالهما)وأهلیهما والاُمّة لهما أنصار علی الّذی یتقاضیان [50] علیه وعلی أبی موسی عبداللَّه بن قیس وعمرو عهد اللَّه ومیثاقه أن یحكما بین هذه الاُمّة بحكم القرآن ولا یردّاها فی حرب ولا فرقة حتّی یقضیا وأجل القضاء إلی انسلاخ رمضان [51] ، وإن أحبّا أن یؤخّرا ذلك أخّراه وأنّ مكان قضیّتهما مكاناً عدلاً بین أهل الكوفة وأهل الشام [52] .

وكتب فی الصحیفة الأشعث بن قیس، وعدی بن حجر، وسعد بن قیس الهمدانی، وورقاء بن شمس، وعبداللَّه بن عكل العجلی، وحجر بن عدی الكندی، وعقبة بن زیاد الحضرمی، ویزید بن حجرة التمیمی، ومالك بن كعب الهمدانی، هؤلاء كلّهم من أصحاب علیٍّ علیه السلام [53] .

وكتب من أصحاب معاویة: أبو الأعور السلمی، وحبیب بن مسلمة، وزمل [54] بن عمرو العذری [55] ، ومرّة بن مالك الهمدانی، وعبدالرحمن بن خالد المخزومی، وسبیع بن یزید الأنصاری، وعتبة بن أبی سفیان، ویزید بن الحارث العبسی [56] .

وخرج بالكتاب الأشعث بن قیس یقرأه [57] علی الناس [58] وكانت كتابته یوم الأربعاء لثلاث عشرة لیلة خلت من صفر سنة سبع وثلاثین [59] ، واتّفقوا علی أن

یكون اجتماع الحَكمین- وهما أبو موسی عبداللَّه بن قیس الأشعری وعمرو بن العاص بن وایل السهمی- بدومة الجندل [60] وهو موضع كثیر النخل وبه حصن اسمه مارد قال أبو سعید الضریر: دومة الجندل فی غایظ من الأرض خمسة فراسخ فیها عین تسقی النخل والزرع، انتهی.

ثمّ رجع الناس عن صفّین ولمّا رجع علیّ علیه السلام إلی الكوفة خالفت الحروریة[61] .

وخرجت وانكرت التحكیم وقالت: لا حكم إلّا للَّه،[62] ولا طاعة لمن عصی [63] وكان ذلك أوّل ما ظهر من مرامهم [64] ورجعوا إلی غیر الطریق الّذی كانوا فیه.

ولمّا جاء[65] أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام النُّخَیْلة[66] ورأی بیوت الكوفة فإذا بعبد اللَّه بن ودیعة الأنصاری [67] قد لقاه فدنا منه[68] وسلّم علیه وقال: مرحباً یا أمیر المؤمنین، ثمّ إنّه سایره فقال له علیّ علیه السلام: ما سمعت الناس یقولون (فی أمرنا هذا؟)[69] قال: یقولون: إنّ علیّاً كان له جمع عظیم ففرَّقه،وكان له حصن حصین فهدمه فمتی یبنی ما انهدم [70] ویجمع ما تفرّق [71] ؟ ولو كان مضی بمن أطاعة إذ عصاه من عصاه فقاتل حتّی یظفر[72] أو یهلك كان ذلك [73] الحزم [74] فقال علیّ علیه السلام: أنا هدمت أم هم هدموا؟ أنا فرّقت أم هم فرّقوا؟ وأمّا قولهم «كان یمضی بمن أطاعه فیقاتل حتّی یظفر أو یَهلك» فواللَّه ما غبِیَ [75] هذا عنّی وإن كنت لسخیّاً[76] بنفسی عن الدنیا طیّب النفس بالموت ولقد هَممتُ بالإقدام علی القوم فنظرت إلی هذین قد ابتدرانی- یعنی الحسن والحسین علیهما السلام- ونظرت إلی هذین الآخرین وقد استقدمانی- یعنی عبداللَّه بن جعفر ومحمّد ابن الحنفیة (رض) فعلمت أنّ هذین إن هلكا انقطع نسل محمّد صلی الله علیه وآله [77] .

من هذه الاُمّة فكرهتُ ذلك، وأشفقت أیضاً علی هذین أن یهلكا علی أثرهما؛ وأیم اللَّه إن لقیتهم [78] بعد یومی هذا لألقینّهم وهم معی فی معسكر[79] .

ثمّ حرّك دابته ومضی وإذا علی جنبه قبور ستة أو سبعة[80] فقال علیّ علیه السلام: لمن هذه القبور؟ فقالوا[81] : یا أمیرالمؤمنین الخبّاب بن الأرت بعد مخرجك أوصی إن مات أن یدفن ظاهر البلد[82] وكان الناس قبل ذلك یدفنون موتاهم فی دورهم وأفنیتهم، وكان أوّل من دُفن بظاهر الكوفة هو ودُفن الناس إلی جنبه [83] ، فقال علیّ علیه السلام: رحم اللَّه خبّاباً، فلقد أسلم راغباً، وهاجَر طائعاً، وعاش مجاهداً، وابتُلیَ فی جسمه [84] .

أحوالاً[85] ، ولن یُضیع اللَّه أجرَ من أحسنَ عملاً[86] ووقف علیهما وقال: السلام علیكم یا أهل الدیار الموحِشة، والمَحالِّ المقفرة من المؤمنین والمؤمنات والمسلمین والمسلمات، أنتم لنا سَلفٌ [87] ونحن لكم تَبع وبكم عَمّا قلیل لاحِقون، اللّهمّ اغْفِر لنا ولهم وتجاوز بعفوك عنّا وعنهم، طوبی لمن ذكر المَعَاد، وعَمِل للحساب، وقَنَع بالكَفاف، ورضی عن اللَّه عزّ وجلّ [88] .

ثمّ أقبل حتّی حاذی سكّة الثوریّین [89] فسمع البكاء فقال: ما هذه الأصوات؟ فقیل: البكاء علی قتلی صفین [90] ، فقال علیه السلام: أمّا إنّی أشهدُ لمن قُتِل منهم صابراً محتسباً بالشهادة. ثمّ مرّ بالفائشیّین [91] فسمع مثل ذلك، ثمّ مر بالشبامیّین [92] فسمع مثل ذلك وسمع معه رجّة[93] شدیدة[94] فوقف فخرج إلیه حرب بن شرحبیل الشبامی[95] فقال له أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام: ما هذا! تغلبكم نساؤكم؟

ألا تنهونهنّ عن هذه الفعال [96] ؟ فقال: یا أمیر المؤمنین، لو كانت داراً أو دارین أو ثلاثاً أو أربعاً قَدَرْنا علی ذلك ولكن قُتل من هذا الحیِّ وحده مائة وثمانون قتیل[97] فلیس داراً إلّا وفیها البكاء، وأمّا نحن معشر[98] الرجال فإنّا لا نبكی ولكن نفرح لهم بالشهادة[99] ، فقال علیّ علیه السلام: رحم اللَّه قتلاكم، وغفر لموتاكم [100] .

وأقبل حرب یمشی وعلیّ علیه السلام راكب فقال له: ارجع، وأمسك دابّته عن السیر، فقال: بل أمشی بین یدیك یا أمیر المؤمنین، فقال: بل ارجع فإنّ مَشْیَ مثلك مع مثلی فتنةٌ للموالی ومَذلّةللمؤمنین [101] ثمّ مضی فلم یزل یذكر اللَّه تعالی حتّی دخل الكوفة[102] .

قال ابن خیثمة: وفی أوائل سنة سبع وثلاثین سار معاویة من الشام وكان قد دعا لنفسه وعلیّ بن أبی طالب علیه السلام من العراق فالتقیا بصفین الفرات [103] فقُتل من أصحاب علیّ علیه السلام

خمسة وعشرون ألفاً[104] منهم عمّار بن یاسر[105] (رض) وخمسة وعشرون بدریاً[106] ،

وكان عدّة عسكره تسعون [107] ألفاً. وقُتل من أصحاب معاویة خمس وأربعون ألفاً[108] وكان عدّتهم مائة ألف وعشرون ألفاً[109] .

وذكر أنهما أقاما بصفین مائة یوم وعشرة أیام [110] وكان بینهم سبعون وقعة، ثمّ

تداعیا إلی الحكومة فرضی علیّ وأهل الكوفة بأبی موسی الأشعری، ورضی معاویة وأهل الشام بعمرو بن العاص، وعلی أنّ الحَكمین یجتمعان بدومة الجندل بأن ینظرا للمسلمین ویتفقان علی حالة واحدة ورأی واحد ویختارا أمراً یكون فیه مصلحة للمسلمین وائتلاف الفریقین ومهادنة بین الفئتین، انتهی .

ولمّا دخل أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام الكوفة لم یدخل الخوارج معه وأتوا حروراً[111] فنزلوا بها وهم اثنا عشر ألفاً[112] ، ونادی منادیهم: إنّ أمیر القتال شبث بن ربعی التمیمی [113] ، وأمیر الصلاة عبداللَّه بن الكوّاء الیشكری [114] ، والأمر

شوری بعد الفتح والبیعة للَّه عزّ وجلّ والأمر بالمعروف والنهی عن المنكر[115] ، وزعموا أنّ علیاً علیه السلام كان إماماً إلی أن حَكم الحَكمین فشكّ فی دینه وحار فی أمره وأنه الحیران الّذی ذكره اللَّه فی القرآن بقوله تعالی : (لَهُ أَصْحَابٌ یَدْعُونَهُ إِلَی الْهُدَی )[116] وكذبوا فیما زعموا- قاتلهم اللَّه- وإنّما ضرب اللَّه تعالی بالآیة المذكورة مثلاً لغیره كما هو معروف فی كتب التفاسیر ولیس علیّ علیه السلام بحیران بل به یهتدی الحیاری.

ولمّا سمع علیّ بن أبی طالب علیه السلام هو وأصحابه ذلك بعث إلیهم عبداللَّه بن عبّاس وقال له: لا تعجل فی [117] جوابهم وخصومتهم حتّی آتیك فإنّی فی أثرك [118] ، فلمّا أتاهم

عبداللَّه بن عباس رحّبوا به وأكرموه [119] وقالوا: ما الّذی جاء[120] بك یا ابن عبّاس؟ قال: جئتكم من عند خلیفة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله [121] وابن عمّه[122] وأعلمنا بربّه وسنّة نبیّه محمّد صلی الله علیه وآله [123] ، فقالوا: یا ابن عباس إنّا أذنبنا ذنباً عظیماً حین حكّمنا الرجال فی دین

اللَّه تعالی، فإن تاب كما تبنا ونهض لمجاهدة عدوّنا رجعنا إلیه [124] .

فلم یصبر ابن عباس علی [125] مجاوبتهم وقال: اُنشدكم اللَّه إلّا (ما)صدقتم، أما قال اللَّه تعالی: (فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَآ إِن یُرِیدَآ إِصْلَاحًا یُوَفِّقِ اللَّهُ بَیْنَهُمَآ)[126] فی حقّ المرأة وزوجها؟ قالوا: اللّهمّ نعم، قال: فكیف باُمة محمّد صلی الله علیه وآله [127] ؟ فقالت الخوارج: أمّا ما جعل اللَّه تعالی حكمه إلی الناس وأمرهم بالنظر فیه والاصلاح له فهو إلیهم، وأمّا ما حكم به وأمضاه فلیس للعباد أن ینظروا فیه، حكم فی الزانی [128] مائة جلدة، وفی السارق بقطع یده [129] ، فلیس للعباد أن ینظروا فی هذا[130] .

فقال ابن عباس (رض): (و) قال اللَّه تعالی: (یَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ (وآخران من غیركم) هَدْیَا بَالِغَ الْكَعْبَةِ)[131] فی أرنب یساوی ربع درهم یصاد فی الحرم [132] ، فقالوا:

(أ) تجعل الحكم فی الصید وشقاق الرجل وزوجته كالحكم فی دماء المسلمین؟[133] .

ثمّ قالوا له: أعدل [134] عندك عمرو بن العاص وهو بالأمس یقاتلنا (ویسفك دماءنا)؟ فإن كان عدلاً فلسنا بعدول (ونحن أهل حربه) وقد حكمتم بأمر اللَّه تعالی: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَی النِّسَآءِ)[135] وقد أمضی اللَّه تعالی حكمه فی معاویة وأصحابه أن یُقتلوا أو یرجعوا، وقد كتبتم بینكم وبینهم كتاباً وقد جعلتم بینكم الموادعة، وقد قطع اللَّه الموادعة بین المسلمین وأهل الحرب منذ نزلت براءة إلّا من أقرّ بالجزیة[136] .

ثمّ خرج علیّ علیه السلام فی أثر عبداللَّه بن عباس فانتهی إلیهم وهم یخاصمونه وهو یخاصمهم، فقال له علیّ علیه السلام:ألم أنهك عن كلامهم [137] ؟ ثمّ قال لهم علیّ علیه السلام: مَن زعیمكم؟ قالوا: عبداللَّه بن الكوّاء، فقال لهم: علیَّ به، فلمّا حضر قال له علیّ علیه السلام: ما أخرجكم علینا هذا المخرج؟ قالوا: حكومتكم [138] یوم صفین، فقال له علیّ: اُنشدكم [139] اللَّه تعالی ألم أقل لكم حین [140] رفعوا المصاحف: أنا أعلم بالقوم منكم، إنّهم استحر بهم القتل، وإنّما رفعوها خدیعةً ومكیدةً لكم لیفتنوكم ویثبّطوكم عنهم ویقطعون الحرب ویتربّصون بكمُ الدوائر (وذكر لهم جمیع ما كان فی ذلك الیوم) فلم تسمعوا منّی، واشترطت علی الحَكمین أن یحییا ما أحیا القرآن ویمیتا ما أمات القرآن [141] ، فان

حَكما بحكم القرآن فلیس لنا أن نخالفه، وإن أبیا فنحن من حُكمهما براء[142] .

فقالوا: «أخبرنا عن عمرو أتراه عدلاً حتّی تحكّمه فی الدماء[143] ؟ قال: إنّما حكّمت القرآن، وهذا القرآن إنّما هو خطّ مسطور بین دفّتین لا ینطق إنّما[144] یتكلّم به الرجال [145] فقالوا فأخبرنا[146] عن الأجل لِمَ جعلته فیما بینك وبینهم؟[147] قال: لیعلم الجاهل ویتثبّت [148] العالم ولعلّ اللَّه عزّ وجلّ أن یصلح الاُمّة فی هذه الهدنة[149] هذه المدة ویلهمها رشدها[150] .

قالوا: فأخبرنا عن یوم كتبت الصحیفة إذ كتب الكاتب: هذا ما تقاضی علیه أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب ومعاویة بن أبی سفیان، فأبی عمرو أن یقبل منك أنك أمیر المؤمنین، فمحوت اسمك من إمرة المؤمنین فقلت [151] للكاتب: اكتب هذا ما تقاضی علیه علیّ بن أبی طالب ومعاویة بن أبی سفیان. فإن لم تكن أنت أمیر

المؤمنین ونحن المؤمنون فلست بأمیر[152] ، فقال علیّ علیه السلام: یا هؤلاء أنا كنت كاتب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم الحدیبیة، فقال النبی صلی الله علیه وآله: اكتب: هذا ما اصطلح[153] علیه محمّد رسول اللَّه وسهیل بن عمرو، فقال سهیل: لو علمنا أنك رسول اللَّه ما صددناك ولا قاتلناك، فأمرنی رسول اللَّه فمحوت اسمه من الكتاب وكتبت: هذا ما اصطلح علیه محمّد بن عبداللَّه. وإنمّا محوت اسمی من إمرة المؤمنین كما محا رسول اللَّه اسمه من الرسالة،فكان لی به اُسوة فهل عندكم شی ء غیر هذا تحتجّون علیَّ به؟ فسكتوا[154] .

فقال لهم: قوموا فادخلوا مصركم یرحمكم اللَّه [155] ، قالوا: ندخل ولكن نرید أن نمكث مدّة الأجل الّذی بینك وبین الحكمین هاهنا لیجبی المال ویسمن الكراع[156] ثمّ ندخل [157] فانصرف عنهم علیّ علیه السلام وهم كاذبون فیما زعموه قاتلهم اللَّه.

ولمّا جاء وقت الحَكمین أرسل علیّ علیه السلام مع أبی موسی الأشعری أربعمائة[158] راكب

وعلیهم شریح بن هانی الحارثی [159] ومعهم عبداللَّه بن عباس (رض) یصلّی بهم. وأرسل معاویة مع عمرو بن العاص أربعمائة[160] رجل من أهل الشام وتوافوا بدومة الجندل، وحضر معهم: عبداللَّه بن عمر[161] ، وعبدالرحمن بن أبی بكر[162] ، وعبداللَّه بن الزبیر[163] ، وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام [164] ، وعبدالرحمن بن یغوث الزهری [165] ،

وأبو جهم بن حذیفة الندوی [166] ، والمغیرة بن شعبة[167] [168] .

وكان سعد بن أبی وقّاص [169] علی ماء لبنی سُلیم بالبادیة فأتاه ابنه عمر وقال [170] له: إنّ أبا موسی الأشعری وعمرو بن العاص فقد حضرا للحكومة وقد شهدهم نفر من قریش فاحضر معهم فإنكّ صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وأحد الستة الّتی كانت الشوری فیهم ولم تدخل فی أمرٍ تكرهه هذه الاُمّة وأنت أحقّ الناس بالخلافة، فلم یفعل [171] وقیل: بل حضرهم (سعد) ثمّ ندم علی حضوره فأحرم،

بعمرة من بیت المقدس وتوجّه إلی مكة المشرّفة محرماً[172] .

وكان عمرو بن العاص بعد تحكیم علیّ علیه السلام ومعاویة له ولأبی موسی الأشعری یقدّم أبا موسی فی كلّ شی ء، ویظهر له الاحترام والإعظام [173] ویقول له: لا أتقدّمك فی أمر من الاُمور ولا فی شی ءٍ من الأشیاء ولا فی كلامٍ ولا فی غیره لأنّك [174] أسنّ منّی [175] وأنّك [176] صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله [177] وقد دعا لك وقال: اللّهمّ اغفر لعبداللَّه بن قیس ذنبه وأدخله یوم القیامة مدخلاً كریماً. حتّی استقرّ ذلك فی نفس أبی موسی (اطمأن علیه وظنّ أ نّه لا یغشّه) وسكن فی خاطره وظنّ أنّ تقدیمه له علی نفسه تعظیماً له وتكریماً[178] .

وانّما هو دهاءً وخدیعةٌ منه له [179] .

ولمّا اجتمعا للحكومة وتفاوضا فی الكلام وكان كلام عمرو بن العاص أن قال لأبی موسی: ألستَ [180] تعلم أنّ عثمان قُتل مظلوماً؟ قال: أشهد[181] ، قال: ألستَ[182] تعلم أنّ معاویة وآل معاویة أولیاؤه؟ قال: نعم [183] ، قال فما یمنعك من تولیة معاویة ولیّ عثمان [184] وبیته [185] فی قریش كما علمت، فإن تخوّفت أن یقول الناس ولّی معاویة ولیست له سابقةّ[186] فقد وجدته ولّی عثمان الخلیفة المقتول [187] ظلماً وهو الطالب بدمه مع ما له من حُسن السیاسة والتدبیر[188] وهو أخو

اُمّ حبیبة[189] زوجة[190] النبیّ صلی الله علیه وآله وكاتب [191] وحی النبیّ صلی الله علیه وآله، وعرض له بسلطان [192] .

فقال أبو موسی: یا عمرو اتق اللَّه (عزّ وجلّ) فأمّا ما ذكرت من شرف معاویة فالشرف لأهل الدین والفضل، مع انّی لو كنت معطیه أفضل قریش شرفاً أعطیته علیّ بن أبی طالب [193] وأمّا[194] قولك: إنّ معاویة ولّی دم عثمان فولّه هذا الأمر فلم أكن لاُولّیه [195] معاویة وأدع المهاجرین الأوّلین [196] وأمّا تعریضك لی بالسلطان فواللَّه

لو خرج معاویة لی من [197] سلطانه (كلّه) ما ولّیته [198] .

فقال له عمرو: فما تقول فی ابنی عبداللَّه وأنت تعلم فضله وصلاحه [199] ؟ فقال: قد غمست [200] ابنك فی هذه الفتنة ولا یكون ذلك [201] ، فقال عمرو: إنّ هذا الأمر لا یصلح [202] إلّا لرجل (له ضرس)یأكل ویطعم [203] فسمع ابن الزبیر كلمته فقال. یا أبا موسی تفطّن وتنبّه لكلام عمرو[204] ثمّ قال: یابن العاص إنّ العرب قد أسندت إلیك أمرها بعدما تقارعت [205] بالسیوف وأشرفوا علی الحتوف فلا تردّنهم فی فتنة واتق اللَّه [206] .

ولمّا راود عمرو بن العاص أبا موسی علی معاویة وعلی ابنه عبداللَّه فأبی أبو موسی منه راود أبو موسی عمرو علی تولیة الخلافة لعبداللَّه بن عمر فأبی[207] عمرو منه ثمّ قال: هات رأیاً غیر هذا[208] ، فقال أبو موسی: رأیی [209] أن نخلع هذین الرجلین- یعنی علیاً ومعاویة- ونجعل[210] الأمر شوری فیختار المسلمون من أحبّوه [211] ، فقال عمرو: الرأی ما رأیت [212] .

فأقبلا علی الناس بوجههما[213] وهم مجتمعون ینظرون ما یتّفقان علیه [214] ، فقال عمرو: تكلّم یا أبا موسی وأخبرهم أنّ رأینا اتفق [215] فقال أبو موسی: أ یّها الناس،

إنّ رأینا اتفق علی أمرٍ نرجو أن یصلح اللَّه به أمر (هذه)الاُمّة ویلمّ شعثها ویجمع كلمتها[216] ، فقال عمرو: صدق أبو موسی وَبَرَّ فیما قال، فتقدّم یا أبا موسی وتكلّم [217] .

فقام إلیه عبداللَّه بن العباس وقال له: ویحك [218] ! إن كنت وافقته علی أمرٍ فقدّمه یتكلّم به قبلك، فإنّی أخشی من خدیعته لك، وإنّی لا آمن أن یكون قد أعطاك الرضا فیما بینك (وبینه) فإذا قمت فی الناس خالفك [219] فقال (له) أبو موسی: (إنّا)قد اتفقنا[220] وتراضینا وما ثَمّ مخالفة أبداً[221] .

وكان أبو موسی رجلاً سلیم القلب فتقدّم فحمد اللَّه تعالی وأثنی علیه ثمّ قال: أ یّها الناس، إنّا قد نظرنا فی أمر هذه الاُمّة فلم نَرَ أصلح لأمرها ولا ألمّ لشعثها[222] من أمرٍ قد جمع [223] رأیی ورأی عمرو علیه، وهو أن نخلع علیاً ومعاویة، وتستقبل هذه

الاُمّة هذا الأمر بأنفسها فیولّوا[224] منهم [225] مَنْ أحبّوا واختاروا، وإنّی قد خلعت علیاً ومعاویة فاستقبلوا أمركم (و)ولّوا علیكم من رأیتموه أهلاً لذلك [226] ثمّ تنحّی.

وأقبل [227] عمرو بن العاص فقام مقامه فحمد اللَّه وأثنی علیه ثمّ قال: أ یّها الناس، إنّ أبا موسی قد خلع صاحبه علیاً وقد قال ما سمعتم، وأنا أیضاً قد أخلع[228] صاحبه علیاً واُثبت [229] صاحبی معاویة علی الخلافة فإنه ولیّ عثمان بن عفان والطالب [230] بدمه وأحقّ الناس بمقامه ثمّ تنحّی [231] .

فقال أبو موسی: مالك لا وفّقك اللَّه غدرت وفجرت؟! وانّما مثلك كمثل [232] الكلب إن تحمل علیه یلهث أو تتركه یلهث [233] ، فقال عمرو لأبی موسی: أنت انّما

مثلك كمثل الحمار یحمل أسفاراً[234] وقال سعد لأبی موسی: ما أضعفك یا أبا موسی عن عمرو ومكائده [235] ؟! فقال أبو موسی: ما أصنع؟! وافقنی علی أمرٍ ثمّ غدر[236] فقال ابن عباس (رض): لا ذنب لك یا أبا موسی إنما الذنب لمن قدّمك وأقامك فی هذا المقام [237] وقال عبدالرحمن بن أبی بكر: «لو مات [238] هذا الأشعری قبل هذا الیوم كان خیراً (له)»[239] .

وحمل شریح بن هانئ علی عمرو فقنعه [240] بالسوط، وحمل ابن عمرو علی شریح فضربه بالسوط[241] وحجز الناس بینهم [242] ، فكان شریح یقول بعد ذلك: ما ندمت علی شی ءٍ ندامتی أن لا أكون ضربت عمراً بالسیف عوضاً عن السوط[243] والتمس الناس أبا موسی فوجدوه قد ركب راحلته ولحق [244] إلی مكة[245] ، وكان أبو موسی یقول: حذّرنی ابن عباس غدر عمرو ولكنّی اطمأننت إلیه لما یظهر لی وظننت أنّ هذا الغادر لا یؤْثِر شیئاً علی مصالح المسلمین ونصیحة الاُمّة[246] .

وانصرف عمرو بن العاص وأهل الشام إلی معاویة وسلّموا علیه بالخلافة[247] فقیل: إنّ معاویة قام فی الناس فقال: أمّا بعد، فمن كان متكلّماً فی هذا الأمر بعد ذلك فلیطلع لنا قرنه [248] قال ابن عمر فاطلقت حبوتی فأردت [249] أن أقول له: یتكلّم

فیه رجال قاتلوك وأباك علی الإسلام ثمّ خشیت أن أقول [250] كلمة یتفرّق بها جماعة ویسفك فیها دم [251] فقلت: ما وعداللَّه فی الحساب أحبّ من ذلك [252] فلمّا انصرفت إلی منزلی جاءنی حبیب بن مسلمة فقال: ما منعك أن تتكلّم حین سمعت هذا الرجل یقول؟ قلت: أردت ذلك (ثمّ)خشیت أن أقول[253] كلمة یتفرّق بها جماعة ویسفك بها دماء، فقال حبیب: فقد وفقت وعصمت [254] .

وخرج شریح بن هانی مع ابن عباس (رض) إلی علیّ علیه السلام وأخبراه الخبر[255] فقام فی الكوفة فخطبهم فقال: الحمد للَّه وإن أتی الدهر[256] بالخطب الفادح والحدث[257] الجلیل، وأشهد أن لا إله إلّا اللَّه (وحده لا شریك له)وأنّ محمّداً رسول اللَّه. أمّا بعد، فإنّ المعصیة تورث الحسرة وتُعقب الندامة[258] وقد كنتُ أمرتكم فی هذین الرجلین وفی هذه الحكومة أمری فأبیتم ونحلتكم [259] رأیی فما ألویتم، فكنتُ أنا وأنتم كما قال أخو هوازن:


أَمَرْتُهُم أمری بمنعرِجِ اللِّوَی
فلم یستبینوا[260] النصح [261] إلّا ضُحَی الغَد


أمّا بعد، فإنّ هذین الرجلین اللذین اخترتموهما حَكمین قد نبذا حكم القرآن

وراء ظهورهما، وأحییا ما أمات القرآن، واتّبع كلّ واحدٍ منهما هواه من غیر هدی من اللَّه، فحكما بغیر حجّةٍ بیّنة ولا سُنةٍ ماضیة[262] ، واختلفا فی حكمهما وكلاهما لم یُرشدا، استعدوا وتأهّبوا للمسیر إلی الشام وأصبحوا فی معسكركم (إن شاءاللَّه) یوم الاثنین [263] .

ثمّ نزل وكتب إلی الخوارج بالنهروان: بسم اللَّه الرحمن الرحیم، من عبداللَّه (علیّ) أمیر المؤمنین إلی زید بن حصن [264] ، وعبداللَّه بن وهب [265] ، وعبداللَّه بن الكوّاء[266] ، ومن معهم من الناس. أما بعد، فإنّ هذین الرجلین الّذین ارتضینا حكمهما[267] قد خالفا كتاب اللَّه واتبعا هواهما بغیر هدیً من اللَّه فلم [268] یعملا بالسنّة ولم ینفِّذا للقرآن حُكماً، فإذا وصلكم كتابی هذا فأقبلوا إلینا فإنّا سائرون إلی عدوِّنا

وعدوِّكم ونحن علی الأمر الأوّل الّذی كنّا علیه [269] .

فكتبوا: أمّا بعد، فإنّك لم تغضب لربك وإنّما غضبت لنفسك، فان شهدت علی نفسك بالكفر واستقبلت التوبة نظرنا فیما بیننا وبینك وإلّا فقد نابذناك علی سواء، إنّ اللَّه لا یحبّ الخائنین [270] .

فلمّا قرأ كتابهم أیس منهم فرأی [271] أن یدَعَهم ویمضی بالناس إلی أهل الشام (حتّی یلقاهم)فیناجزهم [272] .

فقام فی أهل الكوفة فحمد اللَّه تعالی وأثنی علیه ثمّ قال: أمّا بعد، فإنّه من ترك الجهاد فی اللَّه تعالی وادّهن [273] فی أمره كان علی شفا هلكة إلّا أن یتداركه اللَّه برحمته [274] ، فاتقوا اللَّه تعالی وقاتلوا من حادّ اللَّه (وحادّ رسوله)وحاول أن یطفئ نور اللَّه، قاتلوا الخائنین (الخاطئین الضالّین القاسطین المجرمین)الّذین لو ولّوا عملوا فیكم أعمال كَسری وهِرَقْل، وتأهّبوا للمسیر إلی عدوّكم من أهل الشام، وقد بعثنا إلی إخوانكم من أهل البصرة لیقدموا علیكم، فإذا اجتمعتم شخصنا إن شاء اللَّه

تعالی، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلیّ العظیم [275] .

وكتب إلی عبداللَّه بن عباس (رض): أمّا بعد، فإنّا (قد) خرجنا إلی معسكرنا بالنُخیلة وقد اجتمعنا علی المسیر[276] (إلی) عدوّنا من أهل المغرب [277] فاشخص بالناس[278] من أهل البصرة[279] فقرأه ابن عباس علی الناس وندبهم علی المسیر مع الأحنف بن قیس فشخصوا إلی علیّ علیه السلام فی ثلاثة آلاف ومائتین [280] .

وكتب علیّ علیه السلام إلی رئیس كلّ قبیلة من القبائل یستنفره [281] بما فی عشیرته من لمقاتلة وأبنائهم الّذین أدركوا وعبدانهم وموالیهم [282] وجاءه سعد بن قیس الهمدانی وقال: یا أمیر المؤمنین سمعاً وطاعة أنا أوّل الناس إجابةً[283] وجاءه معقل بن قیس،

وعدیّ بن حاتم، وزیاد بن خصفة[284] ، وحجر بن عدیّ،وأشراف الناس والقبائل فی أربعین ألفاً من المقاتلة الرجّالة وستة عشر ألفاً من أبناء الموالی والعبید[285] وكتب إلی سعد بن مسعود (الثقفی)بالمدائن یأمره بإرسال مَن معه من المقاتلة[286] .

وبلغ علیاً علیه السلام أنّ الناس یقولون: لو سار بنا إلی قتال هؤلاء الحروریة فبدأنا بهم فإذا فرغنا[287] وجّهنا إلی قتال المحِلّین [288] فقال لهم علیّ علیه السلام: بلغنی أنكم قلتم كیت وكیت وأنّ غیر هؤلاء الخارجین أهمّ إلینا فدعوا ذكرهم وسیروا بنا إلی معاویة وأهل الشام [289] أن لا یكونوا جبّارین فی الأرض ولا یتّخذوا عباد اللَّه خولاً[290] فتنادی [291] الناس: یا أمیر المؤمنین، نحن حزبك وأنصارك [292] وأتباعك نعادی مَن عاداك ونوالی من والاك ونتابع من أناب إلی طاعتك، مَن كانوا وأین كانوا سر بنا حیث شئت [293] .

فبینما أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام معهم فی الكلام إذ أتاه الخبر أنّ الخوارج خرجوا علی الناس وأنهم قتلوا عبداللَّه بن خبّاب [294] صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله

وبقروا بطن امرأته [295] وهی حامل، وقتلوا ثلاث نسوة من طیّ [296] ، وقتلوا اُمّ سنان الصیداویة[297] ، فلمّا بلغ علیاً ذلك بعث إلیهم الحارث بن مرة[298] لیأتینهم وینظر صحّة الخبر فیما بلغه عنهم ویكتب به إلیه ولا یكتمه شیئاً من أمرهم، فلمّا دنا منهم وسألهم قتلوه [299] وأتی علیاً علیه السلام الخبر بذلك وهو فی معسكره، فقال الناس: یا أمیر

المؤمنین علام ندع هؤلاء القوم وراءنا یخلفونا فی أموالنا وعیالنا؟ سربنا إلیهم فإذا فرغنا منهم سرنا إلی أعدائنا من أهل الشام [300] فقام إلیه الأشعث بن قیس فتكلّم بمثل كلامهم، وكان الناس یرون أنّ الأشعث یری رأی الخوارج لأنه كان یقول یوم صفین أنصَفنا قوم یدعون [301] إلی كتاب اللَّه تعالی، فلمّا قال هذه المقالة علم الناس أنه لم یكن یری رأیهم [302] .

فأجمع علیّ علیه السلام المسیر إلیهم، فجاءه منجّم یقال له مسافر بن عدیّ [303] فقال: یا أمیر المؤمنین، إذا أردت المسیر إلی هؤلاء القوم فسر إلیهم فی الساعة الفلانیة فإنّك إن سرت فی غیرها لقیت أنت وأصحابك ضرّاً شدیداً ومشقّة عظیمة. فخالفه علیّ علیه السلام وسار فی غیر الساعة الّتی أمره المنجّم بالمسیر فیها[304] ، فلمّا قرب علیّ علیه السلام منهم ودنا بحیث إنّه یراهم ویرونه نزل وأرسل إلیهم أن ادفعوا إلینا قتلة إخواننا

(منكم)نقتلهم بهم وأترككم وأكف عنكم حتّی ألقی أهل الشام فلعلّ اللَّه تعالی أن یقلب [305] بقلوبكم ویردكم إلی خیر ممّا أنتم علیه من اُموركم [306] فقالوا: كلّنا قتلناهم وكلّنا مستحلّون لدمائكم ودمائهم [307] .

فخرج قیس بن سعد بن عبادة فقال لهم: عباد اللَّه، أخرجوا إلینا قتلة إخواننا منكم وادخلوا (معنا) فی هذا الأمر الّذی خرجتم منه [308] ، وعودوا إلی قتال عدوّنا وعدوّكم فإنّكم قد ركبتم عظیماً من الأمر تشهدون علینا بالشرك وتسفكون دماء المسلمین [309] ، فقال عبداللَّه بن شجرة السلمی [310] : إنّ الحق قد أضاء لنا فلسنا بتابعیكم [311] .

ثمّ إنّ علیاً علیه السلام خرج إلیهم بنفسه فقال لهم: أیتها[312] العصابة الّتی أخرجها عداوة المراء واللجاجة[313] وصدّها[314] عن الحقّ اتّباع الهوی واللجاج، إنّ أنفسكم الأمّارة سوّلت لكم فراقی لهذه الحكومة الّتی أنتم بدأتموها وسألتموها وأنا لها كاره،

وأنبأتكم أنّ القوم إنّما فعلوه مكیدة فأبیتم علیَّ إباء المخالفین وعندتم علیَّ عناد العاصین (وعدلتم عنّی عدول النكداء)حتّی صرفت رأیی إلی رأیكم، وإنّی معاشرهم واللَّه صغارُ الهامِ سفهاء الأحلام، فأجمع (رأی)رؤسائكم وكبرائكم أن اختاروا رجلین، فأخذنا علیهما أن یحكما بالقرآن ولا یتعدّیانه، فتاها وتركا الحقّ وهما یبصرانه فبیّنوا لنا بما تستحلّون قتالنا والخروج عن جماعتنا ثمّ تستعرضون الناس تضربون أعناقهم، إنّ هذا لهوَ الخسرانُ المبین [315] .

فتنادوا[316] ان لا تخاطبوهم ولا تكلّموهم وتهیّأوا للقتال،الرواح الرواح إلی الجنة[317] .

فرجع علیّ علیه السلام عنهم إلی أصحابه ثمّ عبّأهم للقتال، فجعل علی میمنته حجر بن عدیّ [318] (رض)، ومیسرته شبث بن ربعی [319] ، أو[320] معقل بن قیس الریاحی [321] ، وعلی الخیل أبا أیوب الأنصاری [322] ، وعلی الرجّالة أبا قتادة الأنصاری [323] ، وفی مقدمتهم

قیس بن سعد بن عبادة[324] (رض)[325] .

وعبّأت الخوارج قاتلهم اللَّه أصحابها، فجعلوا علی میمنتهم زید بن قیس (حصین)الطائی [326] ، وعلی المیسرة شریح بن أوفی العبسی [327] ، وعلی خیلهم حمزة بن سنان الأسدی [328] ، وعلی رجّالتهم حرقوص بن زهیر السعدی [329] [330] وأعطی علیّ علیه السلام لأبی أیوب الأنصاری رایة أمان [331] فناداهم أبو أیوب (رض):

من جاء إلی هذه الرایة فهو آمن ممّن لم یكن قتل ولا تعرض لأحد من المسلمین بسوء، ومن انصرف منكم إلی الكوفة فهو آمن، ومن انصرف إلی المدائن فهو آمن لا حاجة لنا بعد أن نُصیب قتلة إخواننا فی سفك دمائكم [332] .

فانصرف عروة بن نوفل الأشجعی [333] فی خمسمائة[334] فارس، وخرج طائفة اُخری منصرفین إلی الكوفة[335] وطائفة اُخری إلی المدائن [336] ، وتفرّق أكثرهم بعد أن كانوا اثنی عشر ألفاً، فلم یبق منهم غیر أربعة آلاف [337] فزحفوا إلی علیّ علیه السلام وأصحابه، فقال علیّ لأصحابه: كفّوا عنهم حتّی یبدأوكم [338] فتنادوا الرواح الرواح إلی الجنة[339] فحملوا علی الناس فانفرّقت خیل علیّ عنهم فرقتین حتّی ساروا فی وسطهم [340] عطفوا علیهم من المیمنة والمیسرة واستقبلت الرماة وجوههم بالنبل

وعطفت علیهم الرجّالة بالسیوف والرماح فما كان بأسرع من أن قتلوهم عن آخرهم وكانوا أربعة آلاف [341] .

فلم یفلت منهم إلّا تسعة[342] أنفس لا غیر، رجلان هربا إلی خراسان [343] وبها نسلهما إلی الآن، ورجلان صارا إلی بلاد عمان [344] وبها نسلهما إلی الآن، ورجلان إلی بلاد الیمن [345] وبها نسلهما وهم الّذین یقال لهم الأباضیة[346] أصحاب عبداللَّه بن أباض [347] ، ورجلان صارا إلی الجزیرة[348] ، ورجل صار إلی تل موذن [349] .

وغنم [350] أصحاب [351] علیّ علیه السلام منهم غنائم كثیرة، وقُتل من شیعة علیّ رجلان [352] ولم یسلم من الخوارج (المارقین) المقتولین غیر هذه التسعة[353] المذكورین خذلهم اللَّه. وهذه كرامة من أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام فإنّه قال قبل ذلك: نقتلهم ولا یقتل منّا عشرة ولا یسلم منهم عشرة[354] .









  1. ذكر نصر بن مزاحم فی وقعة صفین: 493 أنّه قال الناس: قد قبِلنا أن نجعل القرآنَ بیننا وبینهم حَكماً.
  2. وردت فی وقعة صفین: 498 علی لسان الأشعث، وانظر الكامل فی التاریخ: 3 / 318، وقریب من هذا اللفظ فی تاریخ الطبری: 4 / 36.
  3. تقدّمت ترجمته. وقال ابن أبی الحدید فی شرح النهج: 1 / 468: كلّ فساد كان فی خلافة أمیر المؤمنین علیّ، وكلّ اضطراب حدث فأصله الأشعث.
  4. وردت فی وقعة صفین: 498 بلفظ: ما أری الناس إلّا وقد رضُوا وسرَّهم أن یُجیبوا إلی ما دعوهم إلیه من حكم القرآن. وانظر مروج الذهب: 2 / 404 قریب من هذا، والطبری: 4 / 35، والفتوح: 2 / 191، ینابیع المودّة: 2 / 16.
  5. فی (أ): وإن.
  6. انظر وقعة صفین: 499 بإضافة: ونظرت ما الّذی یسأل، وانظر أیضاً شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 216 قریب من هذا اللفظ.
  7. المصدر السابق ولكن بلفظ «ائته إن شئت» وقریب من هذا فی الفتوح: 2 / 180، والطبری: 6 / 28، وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 1 / 433، الكامل فی التاریخ: 3 / 162، مروج الذهب: 2 / 434.
  8. فی (ج): لیرجع.
  9. فی (د): فابعثوا.
  10. وقعة صفین باختلاف یسیر فی اللفظ والكامل فی التاریخ: 2 / 389، والطبری: 3 / 562، و: 4 / 36 ط اُخری، وابن أعثم فی الفتوح: 2 / 188 و192.
  11. فی (أ): ورجع.
  12. فی (أ): نرضی.
  13. وقعة صفین: 499 بإضافة: فبعث علیٌّ قرّاء من أهل العراق، وبعث معاویةُ قُرّاء من أهل الشام، فاجتمعوا بین الصفّین ومعهم المصحف فنظروا فیه وتدارسوه... فقال أهل الشام: فإنّا قد رضینا واخترنا عمرو بن العاص. وقال الأشعث والقرّاء الّذین صاروا خوارج فیما بعد: فإنا قد رضینا واخترنا أبا موسی الأشعری... وقریب من هذا فی شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 228، وتاریخ الطبری: 4 / 94،4 / 36 ط اُخری، والكامل فی التاریخ: 2 / 394.
  14. وقعة صفین: 499 وفیه: فقال لهم علیّ: إنی لا أرضی بأبی موسی، ولا أری أن أوّلیه... وقریب من هذا فی تاریخ الطبری: 4 / 36، ینابیع المودّة: 2 / 17.
  15. فی (أ): مسعود.
  16. انظر وقعة صفین: 499، وتراجم هؤلاء مرّت سابقاً، وانظر زید بن حصین الطائی فی الإصابة لابن حجر الرقم 2887 وقد سبقت خطبة له فی وقعة صفین: 99 و100، وابن أعثم فی: 2 / 193، وأنساب العرب: 378، والطبری: 6 / 28، و: 4 / 36 ط اُخری.
  17. فی (ج): لم یكمل.
  18. فی (أ): فی الأمر.
  19. فی (أ): اولیه.
  20. انظر المصدر السابق ولكن بإضافة: قال علیّ: فإنّه لیس لی برضاً، وقد فارقَنی وخَذَّل الناس عنّی ثمّ هرب حتّی أمّنته بعد أشهر... وقریب من هذا فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 193، تاریخ الطبری: 4 / 36، ینابیع المودّة: 2 / 16 وما بعدها.
  21. المصدر السابق باختلاف یسیر فی اللفظ، وقریب من هذا فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 193، تاریخ الطبری: 4 / 36، ینابیع المودّة: 2 / 17.
  22. المصدر السابق ولكن بلفظ: قال علیّ: فإنی أجعل الأشتر... وقریب من هذا فی تاریخ الطبری: 4 / 36، ینابیع المودّة: 2 / 17، وكشف الیقین: 159.
  23. المصدر السابق: 499 ولكن فیه: قال الأشعث: وهل سَعّر الأرض علینا غیر الأشتر؟ وهل نحنُ إلّا فی حكم الأشتر؟ قال له علیّ: وما حكمه؟ قال: حكمه أن یضرب بعضُنا بعضاً بالسیوف حتّی یكونَ ما أردتَ وما أراد... وقریب منه فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 194، والأخبار الطوال: 192، وتاریخ الطبری: 4 / 37، ینابیع المودّة: 2 / 17.

    فقال له الأشتر: أنت إنّما تقول هذا القول لأنّ أمیر المؤمنین علیه السلام عزلك عن الرئاسة ولم یرك أهلاً لها... فقال علیّ علیه السلام: ویحكم، إنّ معاویة لم یكن لیختار لهذا الأمر أحداً هو أوثق برأیه ونظره إلّا عمرو بن العاص، وإنّه لا یصلح للقرشی إلّا مثله، وهذا عبداللَّه بن عباس فارموه به، فإنّ عمراً لا یعقد عقده إلّا حلّها، ولا یبرم أمراً إلّا نقضه، ولا ینقض أمراً إلّا أبرمه.... فقال الأشعث ومن معه: لا واللَّه لا یحكم فینا مضریان أبداً حتّی تقوم الساعة، ولكن یكون رجل من مضر، ورجل من الیمن، فقال علیّ علیه السلام إنّی أخاف أن یخدع یمانیكم، فإن عمرو بن العاص لیس من اللَّه فی شی ء. فقال الأشعث: واللَّه لأن یحكما ببعض ما تكره وأحدهما من الیمن أحبّ إلینا من أن یكون ما نحبّ وهما مضریان، فقال علیّ علیه السلام: وقد ابیتم إلّا أبا موسی؟ قالوا: نعم. قال: فاصنعوا ما أردتم، اللّهمّ إنّی أبرأ إلیك من صنیعهم. قال: وأنشأ خریم بن فاتك فی ذلك شعراً...

    انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 194، الأخبار الطوال: 193، ومروج الذهب: 2 / 33، وقعة صفین: 271 و503، سمط النجوم العوالی: 2 / 459، تهذیب ابن عساكر: 5 / 132، الطبری: 6 / 25، و: 4 / 37 ط اُخری .

  24. فی (أ): ما شئتم.
  25. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 7 / 109 باب 102.
  26. فی (د): فجاؤوا.
  27. انظر وقعة صفین: 190 و 500، تاریخ الطبری: 4 / 37، الفتوح لابن أعثم: 2 / 195، ینابیع المودّة: 2 / 17، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 228، الكامل فی التاریخ: 3 / 318.
  28. فی (أ): من.
  29. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 195 لكن بإضافة «ربّ العالمین» وتاریخ الطبری: 4 / 37 مثله، وقعة صفین: 500.
  30. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 195 باختلاف یسیر فی اللفظ، وقعة صفین: 500، تاریخ الطبری: 4 /37.
  31. فی (أ): أبی موسی الأشعری.
  32. فی (أ): وجلیت أسطره.
  33. فی (ب): یكون.
  34. فی (د): یتباعد.
  35. فی (ب): یكون.
  36. فی (أ): رأیت.
  37. فی (أ): ولا تحلّ.
  38. انظر وقعة صفین: 501 باختلاف یسیر فی اللفظ. وروی حدیث الاحنف صاحب اللسان: 3 / 237، تاریخ الطبری: 4 / 37.
  39. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 195 ولكن بإضافة «واللَّه بالغ فی ذلك أمره» وفی وقعة صفین: 501: فعرض ذلك علی الناس فأبوه وقالوا: لا یكون إلّا أبا موسی.

    وذكر فی تاریخ الطبری: 4 / 37، وقعة صفین: 500، الفتوح لابن أعثم: 2 / 195 وغیرها: وجاء الأشتر- یعنی قبل مجی ء الأحنف بن قیس- حتّی أتی علیّاً فقال له: یا أمیر المؤمنین ألِزَّنی بعمرو بن العاص فواللَّه الّذی لا إله غیره لئن ملأتُ عینی منه لأقتلنّه... وذكر ابن أعثم فی الفتوح: 2 / 196 أنه أقبل حریث الطائی وهو جریح مثقل حتّی وقف علی علیّ علیه السلام وهو لما به، فبادره علیّ ورحّب به، ثمّ قال له: كیف أنت یا أخا بنی سنبس؟ فقال: جریح دَنِفٌ كما ترانی، والّذی بقی من عمری أقلّ ممّا مضی منه... ثمّ أنشأ شعراً... قال: ثمّ لم یلبث أن مات رحمه الله، وبلغ علیّاً شعره فقال: رحم اللَّه أخا طیّ... وانظر ینابیع المودّة: 2 / 17، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 228.

  40. ذكر ابن أعثم فی الفتوح: 2 / 197 اسم الكاتب وهو عبیداللَّه بن أبی رافع مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو كاتب علیّ علیه السلام، وانظر الإصابة: 7 / 66، تهذیب التهذیب: 7 / 10، كتاب الوزراء للجهشیاری: 23، وتاریخ الیعقوبی: 2 / 189.
  41. ذكر ذلك فی الفتوح لابن أعثم: 2/197، ینابیع المودّة: 2 / 18، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/222 ومابعدها، الإمامة والسیاسة: 1/151، وقعة صفین: 504 وقیل غیر ذلك، وأوردها ابن أعثم فی الفتوح: 197 هكذا: فقال علیّ علیه السلام لكاتبه: اكتبه: بسم اللَّه الرحمن الرحیم، هذا ما تقاضی علیه أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب ومعاویة بن أبی سفیان، فقال معاویة: فإن كنت أمیرالمؤمنین كما زعمت فعلام اُقاتلك؟ فقال علیّ علیه السلام: اللَّه أكبر، كنت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم الحدیبیة حین صدّه المشركون عن مكة، ثمّ اتفق أمره وأمرهم الصلح بعد ذلك، فدعانی لأكتب، فقلت: ما أكتب یا رسول اللَّه؟ فقال: اكتب: هذا ما اصطلح علیه محمّداللَّه وأهل مكة، فقال أبو هذا- أبو سفیان بن حرب- (ولكن یظهر من تاریخ الطبری: 3/79، والكامل للمبرّد: 450، وسیرة ابن هشام: 2/180 أنّ المعترض هو سهیل بن عمرو لا أبو سفیان): یا محمّد إنّی لو أقررت أ نّك رسول اللَّه لما قاتلتك، ولكن اكتب لنا صحیفتك باسمك واسم أبیك، فكتبت ذلك بأمر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقال: یاعلیّ: إنّ لك یوماً مثل هذا، أنا أكتبها للآباء وتكتبها للأبناء (ولكن فی الكامل: 450 هكذا فقال: یا علیّ، أما إنّك ستسام مثلها فتعطی) وإنی الآن أكتبه لمعاویة كما كتب النبیّ صلی الله علیه وآله لأبی سفیان (وقیل لسهیل بن عمرو). قال: فقال: عمرو بن العاص: یا سبحان اللَّه ونقاس نحن إلی الكفار ونحن مؤمنون، فصاح به علیّ صیحة، وقال: یا ابن النابغة، لو لم تكن للمشركین ولیّاً وللمؤمنین عدوّاً لم تكن فی الضلالة رأساً وفی الإسلام ذنباً، أوَلست ممّن قاتل محمّداً صلی الله علیه وآله وفتن اُمته من بعده؟ أوَلست الأبتر ابن الأبتر عدوّ اللَّه وعدوّ رسوله وأهل بیت رسوله، قم من هاهنا یا عدوّ اللَّه فلیس هذا بموضع یحضره مثلك. قال: فوثب عمرو ساكتاً لا ینطق بشی ء حتّی قعد ناحیة....

    لكن ابن مزاحم فی وقعة صفین: 508 وفی كتاب عمر بن سعد: هذا ما تقاضی علیه علیّ أمیر المؤمنین، فقال معاویة: بئس الرجل أنا إن أقررت أنه أمیر المؤمنین ثمّ قاتلته، وقال عمرو: اكتب اسمه واسم أبیه إنّما هو أمیركم وأمّا أمیرنا فلا، فلمّا اُعید إلیه الكتاب أمر بمحوه، فقال الأحنف: لا تمح اسم إمرة المؤمنین عنك فإنی اتخوّف إن محوتها لا ترجع إلیك أبداً، وإن قتل الناس بعضهم بعضاً....

    ثمّ إنّ الأشعث بن قیس جاء فقال: امح هذا الاسم، فقال علیّ: لا إله إلّا اللَّه واللَّه أكبر سنّة بسنّة، أما واللَّه لعلی یدی راد هذا الأمر یوم الحدیبیة حین كتبت الكتاب عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: هذا ما تصالح علیه محمّد رسول اللَّه وسهیل بن عمرو، فقال سهیل: لا اُجیبك إلی كتاب تسمّی رسول اللَّه، ولو أعلم أنك رسول اللَّه لم اُقاتلك، إنّی إذاً ظلمتك إن منعتك أن تطوف ببیت اللَّه وأنت رسول اللَّه، ولكن اكتب محمّد بن عبداللَّه، اُجیبك، فقال محمّد صلی الله علیه وآله: یا علیّ، إنّی لرسول اللَّه وإنّی لمحمد بن عبداللَّه ولن یمحو عن الرسالة كتابی إلیهم من محمّد بن عبداللَّه، فاكتب محمّد بن عبداللَّه، فراجعنی المشركون فی عهد إلی مدة، فالیوم أكتبها إلی أبنائهم كما كتبها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی آبائهم سنّة ومثلاً. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید أیضاً: 1 / 196 و 2 / 232، تاریخ الطبری: 6 / 29،4 / 37 ط اُخری، الإمامة والسیاسة: 1 / 151، الكامل فی التاریخ: 3 / 318، ینابیع المودّة: 2 / 18، والبحار: 8 / 593.

  42. فی (أ): وإلّا.
  43. انظر المصادر السابقة باختلاف یسیر فی اللفظ كما أوضحناه فی الهامش السابق، وانظر دلائل النبوّة للبیهقی: 4 / 105، وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 2 / 232.
  44. فی (أ): سنته بسنته، وفی تاریخ الطبری كما أثبتناه بإضافة: ومثل بمثل.
  45. انظر المصادر السابقة.
  46. فی (أ): ما تراضی.
  47. فی (أ): ومَن معهم (بدل) ومَن كان معه....
  48. فی (ب، د): ومَن كان معه من شیعته من المؤمنین والمسلمین.
  49. فی (د، ج): نحیا ما أحیا القرآن ونمیت ما أمات القرآن.
  50. فی (ب): یقضیان.
  51. فی (أ): وأجل الفتیا إلی رمضان.
  52. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 234، 2 / 191 باختلاف یسیر فی اللفظ، ینابیع المودّة: 2 / 19، الإمامة والسیاسة: 1 / 152، وقعة صفین: 504- 506 فزاد فیه شیئاً علی ما ذكره أصحاب السِیر والتاریخ فراجع، وانظر تاریخ الطبری: 4 / 38- 39، الكامل فی التاریخ: 3 / 321، مروج الذهب: 2 / 404، أعیان الشیعة: 1 / 514، الأخبار الطوال: 194- 195، الفتوح لابن أعثم: 2 / 201.
  53. ذكر الطبری فی تاریخه: 4 / 39 أنه شهد من أصحاب علیّ.... وسعید بن قیس الهمدانی بدل سعد... وورقاء بن سمی البجلی بدل شمس، وعبداللَّه بن محل بدل عكل، وعبداللَّه بن الطفیل العامری. ویزید بن حجیة التیمی بدل حجرة التمیمی. بینما یذكر ابن أبی الحدید فی شرح النهج: 1 / 192 أنه شهد فیه من أصحاب علیّ عشرة ومن أصحاب معاویة عشرة.

    وفی وقعة صفین: 506 یربو علی هذا العدد كثیراً فذكر بالإضافة إلی ذلك الحُصین والطفیل ابنا الحارث بن المطّلب، وأبو اُسَیْد مالك بن ربیعة الأنصاری وخبّاب بن الأرتّ، وسهل بن حنیف، وأبو الیَسَر بن عمرو الأنصاری، ورفاعة بن رافع بن مالك الأنصاری، وعوف بن الحارث بن المطّلب القرشی، وبریدة الأسلمی، وعُقبة بن عامر الجُهَنی، ورافع بن خدیج الأنصاری، وعمرو بن الحمق الخزاعی، والحسن والحسین ابنا علیّ علیه السلام، وعبداللَّه بن جعفر الهاشمی، والنعمان بن عَجلان الأنصاری، وربیعة بن شُرَحْبِیل، وأبو صفرة ابن یزید، والحارث بن كعب الهمدانی... انظر تراجم هؤلاء فی الإصابة: 5846 و 7622 و 7938، و: 7 / 218 و 629 وأكثر هؤلاء قد مرّت تراجمهم. بالإضافة إلی الاستیعاب بذیل الإصابة: 1 / 196، و: 2 / 471، اُسد الغابة: 2 / 114، المستدرك: 3 / 396، أنساب الأشراف: 2 / 319، الغدیر للأمینی: 11 / 53، كنز العمّال: 15 / 157.

  54. فی (أ): زمیل.
  55. فی (أ): العدوی.
  56. انظر تاریخ الطبری: 4 / 39 بإضافة: المخارق بن الحارث، وعلقمة بن یزید الأنصاری... مع اختلاف یسیر ففیه: حمزة بن مالك الهمدانی ویزید بن الحرّ العبسی، بینما یذكر ابن أبی الحدید فی شرح النهج: 1 / 194 عشرة من أصحاب معاویة فراجع، لكن فی وقعة صفین: 507 یذكر أكثر ممّا ذكروا فقال: ومن أصحاب معاویة... بُسر بن أرطاة القرشی، ومعاویة بن خدیج الكندی، ورَعْبَل بن عمرو السكسكی، ومسروق بن حرملة العكّی، ونمیر بن یزید الحمیری، وعبداللَّه بن عمرو بن العاص، وعلقمة بن یزید الجرْمی، وعبداللَّه بن عامر القرشی، ومروان بن الحكم، والولید بن عُقْبة القرشی، ومحمّد بن أبی سفیان، ومحمّد بن عمرو بن العاص، ویزید بن عمر الجذامی، وعمّار بن الأحوص الكلبی، ومَسعدة بن عمرو التُّجِیبیّ، والحارث بن زیاد القینی، وعاصم بن المنتشر الجذامی، وعبدالرحمن بن ذی الكلاع الحمیری، والقباح بن جهلمة الحمیری، وثمامة بن حوشب، وعلقمة بن حكیم. انظر ترجمة هؤلاء فی الإصابة مثلاً برقم 5846 و 7938، و: 1 / 196، و: 2 / 471، اُسد الغابة: 2 / 114، المستدرك: 3 / 400، أنساب الأشراف: 2 / 320 وبعضهم لم نعثر علی ترجمته كالقباح مثلاً فتأمّل.

    وانظر الكامل فی التاریخ: 3 / 321، مروج الذهب: 2 / 405، أعیان الشیعة: 1 / 516، كتاب الوزراء للجهشیاری: 24- 27 لكنه ذكر منهم: عبیداللَّه بن أوس الغسّانی، سرجون بن منصور الرومی، عبدالرحمن بن درّاج، سلیمان بن سعید، سلیمان المشجعی، عبیداللَّه بن نصر بن الحجّاج بن علاء السلمی، حبیب بن عبدالملك بن مروان، ابن أوثال النصرانی... وانظر الكامل للمبرّد: 544، الفتوح لابن أعثم: 2 / 202 هامش رقم 2، تاریخ الطبری: 6 / 29 ومابعدها، الأخبار الطوال: 194.

  57. فی (أ): فقرأه.
  58. انظر مروج الذهب: 2 / 404، أعیان الشیعة: 1 / 514، وقعة صفین: 512، تاریخ الطبری: 4 / 39، الكامل فی التاریخ: 3 / 322، الأخبار والطوال: 196، ینابیع المودّة: 2 / 19.
  59. انظر تاریخ الطبری: 4 / 40، وقعة صفین: 508، الفتوح لابن أعثم: 2 / 202 هامش رقم 2، الأخبار الطوال: 195، ینابیع المودّة: 2 / 19، الاستیعاب بهامش الإصابة: 2 / 473.
  60. انظر تاریخ الطبری: 4 / 40، ینابیع المودّة: 2 / 24، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، الكامل فی التاریخ: 3 / 321 ولكنه أضاف «أو بأذرح» بضم الراء، وهو بلد فی أطراف الشام مجاور لأرض الحجاز، كما جاء فی معجم البلدان: 4 / 109. وانظر وقعة صفین: 511 مثله وفیه «واتَّعد الحكمان أذْرَحَ». وانظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 201 لكن أكثر الرواة والشعراء ذكروا بأذرح وأنّ التحكیم كان بها، وفی المعجم: 1 / 161: بأذرخ الی الجرباء كان أمر الحكمین بین عمرو بن العاص وأبی موسی الأشعری، وقیل بدومة الجندل، والصحیح أذرح الجرباء، ویشهد ذلك قول ذی الرمّة یمدح بلال بن أبی بردة بن أبی موسی الأشعری:


    أبوك تلاقی الدین والناس بعدما
    تساؤوا وبیت الدین منقطع الكسر


    فشدّ إصارَ الدینَ أیام أذرح
    وردّ حروباً قد لقحن إلی عقر


    وكان الأصمعی یلعن كعب بن جعیل لقوله فی عمرو بن العاص:


    كأنّ أبا موسی عشیة أذرح
    یُطیف بلقمان الحكیم یُواریه


    فلمّا تلاقوا فی تراث محمّد
    سمت بابن هند فی قریش مضاریه


    یعنی بلقمان الحكیم عمرو بن العاص، وقال الأسود بن الهیثم:


    لما تداركت الوفود بأذرح
    وفی أشعری لا یحلّ له غدر


    أدّی أمانته ووفّی نذره
    عنه وأصبح غادراً عمرو


    یا عمرو إن تدع القضیة تعترف
    ذلّ الحیاة وینزع النصر


    ترك القرآن فما تأوّل آیة
    وارتاب إذ جعلت له مصر


    .

  61. الحروریة: جماعة من الخوارج والنواصب، والنسبة لبلد قرب الكوفة علی میلین منها تسمی حُروراء، نزل بها هؤلاء بعد خروجهم علی أمیر المؤمنین علیه السلام حینما قَبل بالتحكیم بینه وبین معاویة، قیل لهم حینذاك: أنتم الحروریة لاجتماعكم بحروراء وقال: شاعرهم:


    إذا الحروریة الحری ركبوا
    لا یستطیع لهم أمثالك الطلبا


    وقالوا یومها: لا حكم إلّا للَّه، فقال علیّ علیه السلام كلمة حقّ اُرید بها باطل... انظر تذكرة الخواصّ: 95، ومروج الذهب: 2 / 404، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: 2 / 307 تحقیق محمّد أبو الفضل دار إحیاء التراث العربی، وقعة صفین: 517.

    وسُموا أیضاً بالخوارج والمحكّمة، والسبب الّذی سُمّوا خوارج هو خروجهم علی أمیر المؤمنین علیه السلام، والسبب الّذی سُمّوا محكّمة هو إنكارهم الحَكمین: وقولهم لا حكم إلّا للَّه... وانظر أیضاً فِرق الشیعة للنوبختی: 6 دار الأضواء ط 2.

    وقیل: هم الغلاة فی إثبات الوعید والخوف علی المؤمنین، والتخلید فی النار مع وجود الإیمان، وهم قوم من النواصب الخوارج، ومن مفرداتهم أنّ من ارتكب كبیرة فهو مشرك، ومذهب عامة الخوارج أنه كافر ولیس بمشرك، فقال بعضهم: هو منافق فی الدرك الأسفل من النار. وقیل لهم الحروریة لأنهم خرجوا إلی حروراء لقتال علیّ بن أبی طالب علیه السلام وحروراء: قریة بظاهر الكوفة، نزل بها الخوارج الّذین خالفوا علیّ بن أبی طالب علیه السلام وكان بها أوّل تحكیمهم واجتماعهم حین خالفوا علیه....

    انظر المعارف لابن قتیبة: 274، الخطط للمقریزی: 2 / 350، معجم الفِرق الإسلامیة لشریف الأمین: 94، مقالات الإسلامیین للأشعری: 127- 128، معجم البلدان: 3 / 256.

  62. تاریخ الطبری: 4 / 41 لكن بلفظ «وكان ذلك أوّل ما ظهرت فآذنوه بالحرب وردّوا علیه إنّ حكم بنی آدم فی حكم اللَّه عزّ وجلّ وقالوا: لا حكم إلّا للَّه سبحانه...» وفی ینابیع المودّة: 2 / 20: قال فتیان منهم: لا حكم إلّا للَّه، لا نرضی بحكم الرجال فی دین اللَّه... وقال آخر: أنجعل الرجال حكماً فی أمر اللَّه، لا حكم إلّا للَّه، فأین قتلانا... وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 233، مروج الذهب: 2 / 405، وقریب من هذا فی الإرشاد للشیخ المفید: 1 / 271، المعیار والموازنة: 187، كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین: 162، والآیة (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ) الأنعام: 57، یوسف: 40 و 67.

    وانظر شرح النهج تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 238، اعتقادات فِرق المسلمین: 49، الفَرق بین الفِرق: 74، المواقف: 424، الملل والنحل للبغدادی: 58، التبصیر فی الدین: 45، وانظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 82 خطبة رقم 40، كتاب الاُم للشافعی، وقوت القلویة لأبی طالب المكی: 1 / 530، التاریخ لابن واضح: 2 / 136، أنساب الأشراف: 2 / 352 و114، الكامل: 2 / 153.

  63. انظر المصادر السابقة، بالإضافة إلی ابن أعثم: 2 / 248، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 29، المسترشد فی إمامة أمیر المؤمنین لابن رستم الطبری الإمامی: 389، أعیان الشیعة: 1 / 515، شرح النهج تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 238.
  64. فی (ب): عن امرهم، وفی (د): مرادهم.
  65. فی (ب): جاوز.
  66. النُخیلة: موضع قرب الكوفة علی سمت الشام، انظر معجم البلدان: 8 / 276، وتاریخ الطبری: 5 / 236.
  67. انظر تاریخ الطبری: 4 / 44، وقعة صفین: 529.
  68. إذا فی تاریخ الطبری وهو الصحیح، وفی الأصل: منّا.
  69. تاریخ الطبری: 4/44 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وقعة صفین: 529 لكن بإضافة: انّ عبداللَّه بن ودیعة قرأ قوله تعالی (وَ لَا یَزَالُونَ مُخْتَلِفِینَ) فقال له: فما یقول ذَوُو الرأی؟ قال: یقولون: إنّ علیّاً....
  70. فی (د): مثل ما قد هدم.
  71. فی (ب، ج): ما قد خرق.
  72. فی (د): یظفره اللَّه.
  73. فی (ب): ذلك هو.
  74. المصدر السابق، وقعة صفین: 529 مع اختلاف یسیر فی اللفظ.
  75. فی (أ): خَفِیَ.
  76. فی (أ): سخیّاً.
  77. فی (أ): فقلت: هذین إن یهلكا یقطع نسل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.
  78. فی (أ): لقیتم.
  79. فی (ب): ولیس هما معی فی معسكرٍ ولا دار. (انظر المصدر السابق، وقعة صفین: 530).
  80. تاریخ الطبری: 4 / 44، لكن فی وقعة صفین: 530 قال: بقبورٍ سبعة أو ثمانیة.
  81. المصدر السابق، وقعة صفین: 530 ولكنه ذكر القائل وهو قدامة بن عَجْلان الأزدی.
  82. المصدر السابق، وقعة صفین: 530 لكن فیه: توفّی بعد مَخْرجك فأوصی أن یُدفَن فی الظهر- وهو ما ظهر من الأرض أی ما غلظ وارتفع-.

    وخبّاب هذا هو ابن الأرتّ بن جندلة بن سعد بن خزیمة بن كعب، أبو عبداللَّه، كان من السابقین الأولین، ومن المستضعفین، قیل: إنّه أسلم سادس ستة وعذّب عذاباً شدیداً لأجل ذلك، روی الطبرانی من طریق زید بن وهب، قال: لمّا رجع علیّ من صفین مرّ بقبر خبّاب، فقال: رحم اللَّه خبّاباً، أسلم راغباً، وهاجر طائعاً، وعاش مجاهداً، وابتلی فی جسمه أحوالاً،ولن یضیع اللَّه أجره. شهد خبّاب بدراً وما بعدها، ونزل الكوفة ومات بها سنة (37 ه) وهو من بنی سعد بن زَید مناة بن تمیم، وكان قد أصابه سِباء، فبیع بمكة فاشترته اُم أنمار بنت سِباع الخزاعیة من حلفاء بنی زهرة فأعتقته- ویقال: بل اُم خبَّاب، واُم سِباع ابن عبد العزّی الخزاعی، وكان ألكن إذا تكلّم بالعربیة فسمّی الأرتّ، وروی عن خبّاب أنه قال: قد أوقد المشركون لی ناراً ثمّ سلقونی فیها، ثمّ وضع رجلٌ رجله علی صدری، فما أتیت الأرض إلّا بظهری، ثمّ كشف عن ظهره فإذا هو قد برص. وللمزید من معرفة حیاته رحمه الله انظر الإصابة: 1 / 416، المعارف: 316، أنساب الأشراف: 1 / 175- 180، قاموس الرجال: 4 / 154 158، الخصال: 1 / 312.

  83. فی (ج): جانبه.
  84. فی (ب): جسده.
  85. فی (أ): سنیناً.
  86. انظر تاریخ الطبری: 4 / 44 باختلاف یسیر فی اللفظ. وأخرج هذا الحدیث عن الإمام علیّ علیه السلام الطبرانی وأشار إلیه ابن حجر فی الإصابة: 1 / 316، وقعة صفین: 530- 531، نهج البلاغة ضبط الدكتور صبحی الصالح: 476 حكمة رقم 43 بإضافة: وقنع بالكفاف، ورضی عن اللَّه، اُسد الغابة: 2 / 100، البیان والتبیین: 2 / 94، العقد الفرید: 3 / 238، حلیة الأولیاء: 1 / 147، زهر الآداب: 1 / 42.
  87. فی (ب، د) بإضافة: وفرط.
  88. انظر تاریخ الطبری: 4 / 45، وقعة صفین: 531 مع اختلاف یسیر فی اللفظ.
  89. فی (أ): الصورین.
  90. انظر تاریخ الطبری: 4 / 45 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وقعة صفین: 529- 531، وفی (د) من قتل یوم صفین.
  91. فی (أ): بالقاسقطین، وفی (د): القابسین.
  92. فی (أ): بالشامیین.
  93. فی (ج): رنّة.
  94. انظر تاریخ الطبری: 4 / 45، وقعة صفین: 531.
  95. المصدرین السابقین. وشبام- بالكسر- حیّ من همدان.
  96. انظر المصدرین السابقین مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وفی (ج): عن هذا الصیاح.
  97. فی (أ): رجل.
  98. فی (أ): معاشر.
  99. انظر المصدرین السابقین مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وفی (أ): نفرح بالشهادة.
  100. تاریخ الطبری: 4 / 46، وقعة صفین: 532 مع اختلاف یسیر فی اللفظ.
  101. انظر المصدرین السابقین، وفی (أ): فتنة الموالی ومذلّة المؤمنین.
  102. المصدرین السابقین وفیهما: ثمّ مضی حتّی مرّ بالناعطیِّین- حیّ من همدان، نسبة إلی جبل لهم یسمی «ناعط»- فسمع رجلاً منهم یقال له عبدالرحمن بن مرثد- وفی الطبری عبدالرحمن بن یزید من بنی عبید من الناعطیین- فقال: ما صنع علیٌّ واللَّه شیئاً، ذهب ثمّ انصرف فی غیر شی ء. فلمّا نظر أمیرَ المؤمنین اُبْلِس. فقال علیّ: وجوهُ قوم ما رأوا الشَامَ العامَ. ثمّ قال لأصحابه: قومٌ فارقتهم آنفاً خیرٌ من هؤلاء. ثمّ قال:


    أخوكَ الّذی إنْ أجرَضَتك مُلِمَّة
    من الدهرِ لم یبرح لِبَثِّك واجما


    ولیس أخوك بالّذی إن تشعّبت
    علیك الاُمور ظلّ یَلحاك لائما


    انظر الاشتقاق: 251، معجم البلدان، والطبری: 4 / 45، وقعة صفین: 492 مع اختلاف یسیر فی لفظ الشعر، الأخبار الطوال: 197، وفی (أ) وتاریخ الطبری: حتّی دخل القصر.

  103. انظر وقعة صفین: 539.
  104. انظر مروج الذهب: 2 / 436، تذكرة خواصّ الائمة لسبط ابن الجوزی: 81، لكن فی مروج الذهب:2 / 404 قال: وبلغ عدد القتلی من أهل العراق عشرین ألفاً. وانظر البدایة والنهایة لابن كثیر: 7 / 275، وقیل غیر ذلك.
  105. تقدّمت ترجمته.
  106. انظر تاریخ الطبری: 6 / 28، مروج الذهب: 2 / 434، شرح النهج لابن أبی الحدید: 1/433، الكامل: 3/162، البدایة والنهایة: 7 / 275، و: 1 / 474 الطبعة الاُولی ، و: 5 / 191 تحقیق أبو الفضل، الغدیر للأمینی: 2 / 362. وقیل إنّ عدد البدریین الّذین قتلوا مع علیّ علیه السلام بصفین 100، كما ورد فی وقعة صفین لنصر بن مزاحم: 238 الطبعة الثانیة بمصر، ولكن فی الطبعة الثانیة تحقیق عبدالسلام هارون / المؤسسة العربیة الحدیثة / منشورات مكتبة آیة اللَّه العظمی المرعشی النجفی- قم وردت العبارة فی: 238 بعد أن أورد كلام مالك الأشتررضی الله عنه هكذا: واعلموا أ نكم علی الحقِّ، وأنّ القومَ علی الباطل یقاتلون مع معاویة، وأنتم مع البدریِّین قریب من مائةِ بدری ومن سوی ذلك من أصحاب محمّد صلی الله علیه وآله أكثر ما معكم رایاتٌ قد كانت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ومع معاویة رایاتٌ قد كانت مع المشركین علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله... وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 484 ط مصر قدیم، و: 5 / 191 ط مصر بتحقیق محمّد أبو الفضل.

    ومعه علیه السلام من أهل بیعة الشجرة 800 قتل منهم 360 نفساً، فراجع الاستیعاب بذیل الإصابة فی ترجمة عمّار بن یاسر: 2/471 ط مصطفی محمّد، والإصابة لابن حجر: 2/381 ط مصطفی محمّد، و:2/389 ط السعادة، المستدرك للحاكم: 3 / 104، الغدیر: 9 / 362. وقد استشهد منهم مع علیّ علیه السلام ثابت بن عبید الأنصاری: بدری. (انظر ترجمته فی الإصابة: 1 / 194، الاستیعاب بهامش الإصابة: 1 / 196. وهاشم المرقال الّذی مرّت ترجمته فی اُسد الغابة: 5 / 49، المستدرك: 3 / 396، تاریخ الطبری: 5 / 44، الإصابة: 3 / 593، الاستیعاب بهامش الإصابة: 3 / 616. وخزیمة بن ثابت ذو الشهادتین: بدری. (انظر ترجمته فی المستدرك: 3 / 396، الاستیعاب: 1 / 417 الإصابة: 1 / 426، اُسد الغابة: 2 / 114.

    ولسنا بصدد بیان ردّ المؤرّخ الكبیر أبی جعفر محمّد بن جریر الطبری فی تاریخه: 3 حوادث سنة (37ه) وما بعدها وما تبعه المؤرّخون من بعده بأنه بدّل وغیّر اسم الصحابی الجلیل الّذی شهد بدراً وما بعدها وسبب تسمیته بذی الشهادتین لأنه شهد للنبی صلی الله علیه وآله علی یهودی فی دَین قضاه صلی الله علیه وآله فقال: كیف تشهد ولم تحضره ولم تعلمه؟ قال: یا رسول اللَّه نحن نصدّقك علی الوحی من السماء فكیف لا نصدّقك علی انك قضیته؟ فأنفذ صلی الله علیه وآله شهادته وسمّاه «ذا الشهادتین» لأنّه صیّر شهادته شهادة رجلین، كما ذكر ذلك أهل السِیر والتاریخ كالإصابة: الرقم 2247، وجنی الجنتین: 160، وغیر ذلك بدّله الطبری فی تاریخه إلی رجل آخر اسمه خزیمة بن ثابت الأوسی شهد بدراً أو اُحداً وهو غیر خزیمة الّذی قُتل فی صفین مع الإمام علیّ علیه السلام بل قال: انّه مات زمن عثمان، وهذه من مختلقات سیف وهو یُحرِّف ویُصحّف ویقلّب ویختلق اُمّةً من الصحابة والتابعین ورواة الحدیث وقادة الفتوح والشعراء وعدداً كبیراً من أماكن وكتباً سیاسیة وأراجیز كما فعل فی اُسطورة القعقاع الّتی أشرنا إلیها سابقاً وعبداللَّه بن سبأ وسماك بن خرشة الّذی زعمه غیر أبی دجانة وبرة بن یحنس الخزاعی مرادفاً لاسم الصحابی وبر بن یحنس الكلبی وغیرهم ومن اراد المزید فلیراجع كتاب العلّامة السیّد مرتضی العسكری فی كتابیه: عبداللَّه بن سبأ وأساطیر اُخری: 1 و2، وخمسون ومائة صحابی مختلق: 1 و2.

    وخزیمة هذا هو الّذی قاتل مع علیّ علیه السلام یوم الجمل والّذی أنكره الطبری أیضاً، وقاتل مع علیّ علیه السلام یوم صفین لأن قصة استشهاده مع علیّ علیه السلام منقصه لبنی اُمیة لأنه من مشاهیر أصحاب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ومن مفاخر الاُوس.وهو من رواة حدیث عمّار «تقتله الفئة الباغیة». انظر الطبقات لابن سعد: 3 / 359، أنساب الأشراف: 1 / 170، الاستیعاب: 1 / 157، مسند أحمد: 5 / 214، تاریخ الطبری: 3 / 316، الموضّح للخطیب: 1 / 277. وانظر أیضاً الروایات الّتی خلقها الطبری: 1 / 3095- 3096، والخطیب فی الموضّح: 1 / 275، وابن عساكر بترجمة خزیمة بسنده عن سیف من مخطوطات المكتبة الظاهریة بدمشق: 5 رقم 337 ورقة 302 و303. وقارن أیضاً مع ما رواه الیعقوبی فی تاریخه: 2 / 178، ومروج الذهب: 2 / 366، والفتوح لابن أعثم: 2 / 289. وفی تاریخ الإسلام للذهبی: 2 / 171 شهد مع علیّ یوم الجمل 130 بدریاً ومنهم خزیمة (رحمه الله) ووقعة صفین: 92 وذكر منهم خزیمة رحمه الله وقارن بین خزیمة الحقیقی وخزیمة المختلق فی الإصابة: 1 / 425 رقم الترجمة: 2251 و 2252. وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق أبو الفضل: 1 / 109، وابن الأثیر فی الكامل: 3 / 84، وابن كثیر فی تاریخه: 7 / 233، وابن خلدون فی تاریخه: 2 / 407. وانظر كذلك أصحاب العیون والاقلام المأجورة مجلّة الأزهر: 32 / العدد 10 / 1150، و: 33 / العدد 6 / 760، ومجلّة «راهنمائی كتاب» الفارسیة طبع طهران السنة الرابعة العدد 7: 696، والعدد 8: 800، والعدد 9: 894.

    وقد رثته ابنته ضبیعة بنت خزیمة بن ثابت ذی الشهادتین:


    عیْن جوُدِی علی خزیمة بالدمْ
    عِ قَتیلِ الأحزاب یومَ الفُرات


    قتلوا ذا الشهادتین عُتُوّاً
    أدْرَك اللَّه منهمُ بالتِّرات


    قتلوهُ فی فتیةٍ غیر عُزْلٍ
    یُسْرعُون الرُّكوبَ للدعَوَات


    إلی آخر الأبیات، انظرها فی وقعة صفین: 365 و366، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 280.

    وقتل أیضاً مع علیّ علیه السلام یوم صفین أبو شحر الإبراهیمی. (انظر ترجمته فی الإصابة: 4 / 102). وأبو لیلی الأنصاری (الإصابة: 4 / 104). وعمّار بن یاسر، كما ترجمنا له سابقاً. وأبو الهیثم مالك بن التیهان بدری، وقد ترجمنا له سابقاً. (وانظر اُسد الغابة: 4 / 274، و: 5 / 318، أنساب الأشراف: 2 / 319، الإصابة: 4 / 212، الاستیعاب بهامش الإصابة: 4 / 200). ومحمّد بن بدیل الخزاعی. (انظر الإصابة: 3/371). والمهاجر بن خالد بن الولید المخزومی، وقد ترجمنا له سابقاً. وقیس بن المشكوح المرادی. (انظر اُسد الغابة: 4/237، الإصابة: 3/274، الاستیعاب: 3/ 244). وأبو عمرة الأنصاری: بدری، وقد ترجمنا له سابقاً. (وانظر المستدرك: 3 / 395، الاستیعاب بهامش الإصابة: 4/123). وعبدالرحمن بن بدیل الخزاعی. (انظر اُسد الغابة: 3 / 124 و 282، الإصابة: 2 / 280، و: 4 / 213، مروج الذهب: 2/284 ط الأندلس، الاستیعاب بهامش الإصابة: 2/268، و: 4 / 201). وعبدالرحمن الجمحی. (انظر الإصابة: 2 / 395). والفاكه بن سعد الأنصاری، وسبق وأن ترجمنا له. (وانظر اُسد الغابة: 4 / 174، الإصابة: 3 / 198، الاستیعاب بهامش الإصابة: 2 / 202). ومحمّد بن بدیل الخزاعی. (انظر الإصابة: 3 / 371). وعبداللَّه بن كعب المرادی. (انظر اُسد الغابة: 3 / 249، الإصابة: 2 / 363، تاریخ الطبری: 5/46، الاستیعاب بهامش الإصابة: 2/315). وأبو فضالة الأنصاری: بدری (انظر اُسد الغابة: 5/273، الإصابة: 4/155، الاستیعاب بهامش الإصابة: 4/153). وعبداللَّه بن بدیل الخراعی (اُسد الغابة: 3/124، الإصابة: 2/280، الاستیعاب بهامش الإصابة: 2 / 268، المستدرك: 3 / 395، تاریخ الطبری: 5/23). وعائذ المحاربی الجسری. (الإصابة: 2 / 262). وصفر بن عمرو بن مِحصَن. (انظر الإصابة: 2 / 200). برید الأسلمی. (انظر الإصابة: 1/146). وسهیل بن عمرو الأنصاری، بدری (الاستیعاب بهامش الإصابة: 2/107، الإصابة: 2/93). وجندب بن زهیر الأزدی الغامری. (انظر تاریخ الطبری: 5/27، اُسد الغابة: 1 / 303). سعد بن الحارث الأنصاری. (انظر اُسد الغابة: 2 / 272، الإصابة: 2 / 23). وحازم بن أبی حازم الأحمسی. (انظر اُسد الغابة: 1 / 360، الاستیعاب بهامش الإصابة: 1 / 252. وراجع المصادر الّتی ذكرنا فی ترجمة عمّار بن یاسر وحدیث: ویحك یابن سمیة، تقتلك الفئة الباغیة، فراجع وتأمّل.

  107. انظر المصادر السابقة.
  108. انظر وقعة صفین: 458، لكن فی مروج الذهب: 2/404 قال: وبلغ عدد القتلی من أهل الشام تسعین ألفاً.
  109. انظر مروج الذهب: 2 / 404.
  110. مروج الذهب للمسعودی: 2 / 405.
  111. تقدّمت الإشارة إلیها.
  112. انظر مروج الذهب: 2 / 405، الكامل فی التاریخ لابن الأثیر: 3 / 326، الفتوح لابن أعثم: 2 / 248، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 29، تاریخ الطبری: 4 / 46، و: 6 / 35 ط اُخری.
  113. تقدّمت ترجمته.
  114. هو عبداللَّه بن عمرو من بنی یشكر وكان ناسباً، عالماً كبیراً، وفیه یقول مسكین الدارمی:


    هُلمّ إلی بنی الكَوّاء تَقضُوا
    بُحكمهُم بأنساب الرجال


    وقیل لأبیه: الكوّاء لأنه كوی فی الجاهلیة، وهو زعیم المحكّمة الأولی أو المحكّمیة وهی أوّل فرقه من الخوارج وهو زعیمهم، وكان دینهم تكفیر علیّ وعثمان، وأصحاب الجمل والمحكّمین، وانّهم جوّزوا أن تكون الإمامة فی غیر قریش. وقیل: إنّ أمیرهم للقتال شبث بن ربعی، وأمیر الصلاة عبداللَّه بن الكوّاء، والأمر شوری والبیعة للَّه والأمر بالمعروف والنهی عن المنكر. (انظر المعارف لابن قتیبة: 534، معجم البلدان: 214، الملل والنحل: 1 / 106، تاریخ الطبری: 6 / 35، و: 4 / 46 ط اُخری، الفتوح لابن أعثم: 2 / 251، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 30، الكامل للمبرّد: 595، الطبقات لابن سعد: 5 / 182 مروج الذهب: 2 / 405، الكامل لابن الاثیر: 3 / 326، المعیار والموازنة: 187، كشف الیقین: 162).

    وورد فی شرح النهج للعلاّمة الخوئی: 4/123 عن أنس بن عیاض المدنی عن جعفر بن محمّد عن أبیه عن جده علیه السلام أنّ علیاً كان یوماً یؤمّ الناس وهو یجهر بالقراءة فجهر ابن الكوّاء من خلفه (ولقد اُوحی إلیكَ وإلی الّذینَ من قَبلِكَ لَئن أشركتَ لیحبطَنَّ عَمَلُكَ وَلتكوننّ مِن الخاسِرین) فلمّا جهر ابن الكوّاء من خلفه بها سكت علیّ علیه السلام فلمّا أنهاها ابن الكوّاء أعاد علیّ علیه السلام فأتمّ قراءته، فلمّا شرع علیّ علیه السلام فی القراءة أعاد ابن الكوّاء الجهر بتلك الآیة فسكت علیّ علیه السلام فلم یزالا كذلك یسكت هذا ویقرأ هذا مراراً حتّی قرأ علیّ علیه السلام (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَ لَا یَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِینَ لَا یُوقِنُونَ) فسكت ابن الكوّاء وعاد علیّ علیه السلام إلی قراءته. نعوذ باللَّه من حماقة هؤلاء القوم، ومن جرأتهم علی أمیر المؤمنین وخلیفة وصیّ رسول اللَّه وابن عمّه وصهره وحجّة اللَّه علی أرضه. وذكر فی كشف الیقین: 163 وغیره أنّ ابن الكوّاء بعد محاججة الإمام علیّ علیه السلام فی قصة اُخری رجع هو وأصحابه العشرة عن دین الخوارج، وبعد ذلك أمّروا الخوارج علیهم عبداللَّه بن وهب الراسبی وحرقوص بن زهیر البجلی المعروف بذی الثدیة وعسكروا بالنهروان... وسنأتی علی تفصیل الكلام إن شاء اللَّه تعالی . وذكر ذلك فی الفتوح: 2/252 و259، والإمامة والسیاسة: 1/98 و99 و 127 و 149 و 150، وتاریخ دمشق: 7 / 297، والاشتّقاق لابن درید: 340، وبحار الأنوار: 8 / 600.

  115. انظر الكامل لابن الأثیر: 3/326، دلائل النبوّة: 4/147، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/232، و:1/258، خصائص أمیر المؤمنین: 150، الكامل فی التاریخ: 2 / 204، وشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 4 / 126 نفس اللفظ.
  116. الأنعام: 71.
  117. فی (ب): علی.
  118. انظر تاریخ الطبری: 4 / 47 لكن بدون لفظ «فإنّی فی أثرك»، والفتوح لابن أعثم: 2 / 248، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 29 وفیه: قال له: یا ابن عباس امض إلی هؤلاء القوم فانظر ما هم علیه ولماذا اجتمعوا، الكامل فی التاریخ: 3 / 326 مثل لفظ الطبری، المسترشد فی الإمامة للحافظ ابن رستم الطبری الإمامی: 389، وانظر مناشدته ومحاججاته مع الخوارج فی كشف الیقین: 162، الریاض النضرة: 2 / 240 الطبعة الاُولی ، الخصائص للنسائی: 48 ط مصر.
  119. انظر خصائص أمیر المؤمنین للنسائی: 150- 152 ح 185، دلائل النبوّة: 4 / 147، المناقب للخوارزمی: 192 ح 231، الكامل فی التاریخ: 2 / 204، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 232، و: 10 / 258، الارشاد للشیخ المفید: 63، مجمع البیان: 5 / 119، المصنّف لعبد الرزاق: 10 / 157- 160 ح 81678، جامع بیان العلم وفضله لابن عبدالبرّ: 2 / 103، الحاكم فی المستدرك: 2 / 150، مناقب ابن المغازلی: 406 ح 460.
  120. فی (أ): ما جاء.
  121. فی (د): من المهاجرین والأنصار.
  122. فی (ب): وابن عمّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وصهره.
  123. وردت مناظرة ابن عباس رضی الله عنه مع الحروریة بألفاظ مختلفة وفی مصادر متعدّدة، ولكن لكثرة المصادر واختلاف الألفاظ الّتی تؤدی نفس المعنی فنحن نذكر المصادر أوّلاً بشكل إجمالی ثمّ بعد ذلك نشیر إلی الفقرات الّتی أوردها المصنّف رحمه الله: تذكرةالخواصّ لابن الجوزی الحنفی: 95، مروج الذهب: 2/404، شرح النهج للعلاّمة الخوئی: 4 / 126، تاریخ الطبری: 4 / 52 وما بعدها، الكامل لابن الأثیر: 3 / 334، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی: 150- 152 ح 185، دلائل النبوّة: 4 / 147، المناقب للخوارزمی: 192 ح 231، الكامل فی التاریخ: 2 / 204، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 232، و: 10 / 258.

    وانظر قریب من هذا خطبة الإمام علیّ علیه السلام معهم فی الارشاد للشیخ المفید: 63، مجمع البیان: 5 / 119، المصنّف لعبد الرزاق: 10 / 157- 160 ح 18678، جامع بیان العلم وفضله لابن عبدالبرّ: 2 / 103، الحاكم فی المستدرك: 2 / 150، مناقب ابن المغازلی: 406 ح 460، البدایة والنهایة: 7 / 287، الأغانی: 5 / 9، كتاب السنة: 2 / 599.

    وانظر ترجمة الصحابة الّذین شهدوا النهروان مع علیّ علیه السلام: اُسد الغابة: 1 / 385، و: 2 / 351 و371 و375، و: 3 / 150 و354، و: 4 / 100 و215، و: 5 / 122 و143 و274، أنساب الأشراف: 2 / 362 و368 و371 و375.

    وراجع تاریخ الیعقوبی: 2 / 167 ط الغری، تلبیس إبلیس لابن الجوزی: 91 مع اختلاف فی اللفظ، وذكره الیافعی فی مرآة الجنان: 1 / 114، المعرفة والتاریخ لأبی یوسف البسوی: 1 / 522، البدء والتاریخ للمقدسی: 5 / 223.

    وهنا نذكر ما جاء به الحافظ عبد الرزاق الصنعانی فی مصنّفه: 1 / 157 ح 18678: عن عكرمة بن عمّار قال: حدّثنا أبو زمیل الحنفی قال: حدّثنا عبداللَّه بن عباس رضی الله عنه قال: لمّا إعتزلت الحروراء فكانوا فی دارٍ علی حدتهم، فقلت لعلّی: یا أمیر المؤمنین أبرد عن الصلاة لعلّی آتی هؤلاء القوم فاُكلّمهم، قال: إنّی أتخوّفهم علیك، قلت: كلّا إن شاء اللَّه تعالی، قال: فلبست أحسن ما أقدر علیه من هذه الیمانیة. قال: ثمّ دخلت علیهم وهم قائمون فی نحر الظهیرة.

    قال: فدخلت علی قوم لم أر قوماً قطّ أشدّ اجتهاداً منهم، أیدیهم كأ نّها ثفن الإبل، ووجوههم معلّمة من آثار السجود. قال: فدخلت، فقالوا: مرحباً بك یا ابن عبّاس ما جاء بك؟ قلت: جئت اُحدّثكم عن أصحاب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیهم نزل الوحی، وهم أعلم بتأویله، فقال بعضهم: لا تحدّثوه، وقال بعضهم: واللَّه لنحدّثنّه. قال: قلت: أخبرونی ما تنقمون علی ابن عمّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وختنه وأوّل من آمن به وأصحاب رسول اللَّه معه؟ قالوا: ننقم علیه ثلاثاً. قال: قلت: وما هنّ؟ قالوا: أوّلهن أ نّه حكّم الرجال فی دین اللَّه، وقد قال اللَّه: (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ). قال: قلت: وماذا؟ قالوا: وقاتل ولم یَسْبِ ولم یغنم، لئن كانوا كفّاراً لقد حلّت له أموالهم، ولئن كانوا مؤمنین لقد حرمت علیه دماؤهم. قال: قلت: وماذا؟ قالوا محا نفسه من أمیرالمؤمنین، فإن لم یكن أمیر المؤمنین فهو أمیر الكافرین.

    قلت: أرأیتم إن قرأت علیكم من كتاب اللَّه المحكم وحدّثتكم من سنّة نبیّه صلی الله علیه وآله ما لا تنكرون اترجعون؟ قالوا: نعم. قال: قلت: أمّا قولكم: حكّم الرجال فی دین اللَّه، فإن اللَّه تعالی یقول (یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تَقْتُلُواْ الصَّیْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ- إلی قوله:- یَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ). وقال فی المرأة وزوجها: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَیْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَآ)، اُنشدكم اللَّه أحكم الرجال فی حقن دمائهم وأنفسهم وإصلاح ذات بینهم أحقّ أم فی أرنب ثمنها ربع درهم؟ قالوا: اللّهمّ بل فی حقن دمائهم وإصلاح ذات بینهم، قال: أخرجتُ من هذه؟ قالوا: اللّهمّ نعم. قال: وأمّا قولكم: إنّه قاتل ولم یسْبِ ولم یغنم، أتسبون اُمّكم عائشة؟ أم تستحلّون منها ما تستحلّون من غیرها؟ فقد كفرتم، وإن زعمتم أ نّها لیست اُمّ المؤمنین فقد كفرتم وخرجتم من الإسلام، إنّ اللَّه یقول: (النَّبِیُّ أَوْلَی بِالْمُؤْمِنِینَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَ أَزْوَ اجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) فأنتم متردّدون بین ضلالتین، فاختاروا أیّتهما شئتم، أخرجتُ من هذه؟ قالوا: اللّهمّ نعم. قال: وأمّا قولكم: محا نفسه من أمیر المؤمنین، فان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله دعا قریشاً یوم الحدیبیة علی أن یكتب بینه وبینهم كتاباً فقال: اكتب هذا ما قاضی علیه محمّد رسول اللَّه، فقالوا: واللَّه لو كنّا نعلم أنك رسول اللَّه ما صددناك عن البیت ولا قاتلناك، ولكن اكتب محمّد بن عبداللَّه، فقال: واللَّه إنّی لرسول اللَّه حقّاً وإن كذّبتمونی، اكتب یا علیّ محمّد بن عبداللَّه. فرسول اللَّه صلی الله علیه وآله كان أفضل من علیّ (رض)، أخرجتُ من هذه؟ قالوا: اللّهمّ نعم. فرجع منهم عشرون ألفاً وبقی منهم أربعة آلاف فقتلوا. (وانظر المحاورة أیضاً فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 249 لتجد فیها الاختلاف فی اللفظ واضح جدّاً).

  124. انظر شرح النهج للعلّامة الخوئی: 4 / 126، تذكرة الخواصّ: 95. ولكن ذكر صاحب النهج لابن أبی الحدید: 2 / 233 و238 و240 أنّ أصل هذا الكلام قالته الحروریة للإمام علیّ علیه السلام ولیس لابن عباس بلفظ: یا علیّ قد كنّا زللنا وأخطأنا حین رضینا بالحكمین، وقد بان لنا أ نّا زللنا وأخطأنا فرجعنا إلی اللَّه (تعالی) وتبنا، فأرجع أنتَ یا علیّ كما رجعنا وتب إلی اللَّه كما تبنا وإلّا برئنا منك... (وانظر ینابیع المودّة: 2 / 20- 21، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 238 تحقیق محمّد أبو الفضل، وقعة صفین: 517، الإمامة والسیاسة: 1 / 168، الكامل لابن الأثیر: 2 / 404).
  125. فی (ب): عن.
  126. النساء: 35.
  127. انظر تاریخ الطبری: 4 / 47.
  128. فی (أ): الزنا.
  129. فی (أ): القطع.
  130. انظر تاریخ الطبری: 4 / 47.
  131. المائدة: 95، وما بین المعقوفتین لیس من الآیة، فهو إمّا خطأ من المصنّف أو من النسّاخ، فتأمّل.
  132. انظر تذكرة الخواصّ: 95 وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 2 / 126، وفی 275: وفی صید اُصیب كأرنب یساوی نصف درهم.
  133. انظر تاریخ الطبری: 4 / 47 باختلاف یسیر مع زیادة: أوَ تجعل الحكم فی الصید والحدث یكون بین المرأة وزوجها كالحكم فی دماء المسلمین؟ وقالت الخوارج: قلنا له: فهذه الآیة بیننا وبینك.
  134. فی (ج): فكأن.
  135. إشارة إلی الآیة الكریمة (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَی النِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَی بَعْضٍ) النساء: 34.
  136. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 251 مع اختلاف فی اللفظ، وتاریخ الطبری: 4 / 47 أیضاً.
  137. انظر تاریخ الطبری: 4 / 47 بلفظ «ألم أنهك رحمك اللَّه». وقیل: قال له علیه السلام: انته عن كلامهم.
  138. فی (أ): قال تحكیمكم.
  139. فی (د): ناشدتكم.
  140. فی (ب، د): یوم.
  141. فی (أ): ما أماته.
  142. انظر تاریخ الطبری: 4 / 48 باختلاف یسیر فی اللفظ، وانظر المحاورة الّتی دارت بین الإمام علیّ علیه السلام وعبداللَّه بن الكوّاء فی كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین لابن المطهّر الحلّی: 162 و163 وقارن بینها وبین ما موجود فی الطبری وغیره، مثل تذكرة الخواصّ: 92، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/274، وشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 4/127. ونظراً لكثرة المصادر وكثرةالاختلاف فی بعض الألفاظ ننقل مناظرة الإمام علیّ علیه السلام مع الخوارج وخاصّة ابن الكوّاء جمعاً بین المصادر ولكن بتصرف منا.

    لمّا خرج علیّ علیه السلام بعد مناظرة ابن عبّاس لهم وقف علیه السلام بإزائهم وقال: من زعیمكم؟ قالوا: ابن الكوّاء. فقال علیّ علیه السلام: فما الّذی أخرجكم علینا؟ قالوا: حكومتكم یوم صفین، فقال لهم: ناشدتكم باللَّه، أما قلت لكم یوم رفعوا المصاحف: لا تخالفونی فیهم؟قلتم: نجیبهم إلی كتاب اللَّه،فقلت: إنّما رفعوها مكیدة وخدیعة، فقلتم: إن لم تجب إلی كتاب اللَّه قتلناك أو سلّمناك إلیهم، فلمّا أبیتم إلّا الكتاب اشترطت علی الحكمین أن یحكما بكتاب اللَّه، فإن حكما بغیر حكم اللَّه والقرآن فنحن براءٌ منهم.فقالوا: فكیف حكّمت الرجال؟ فقال: واللَّه ما حكّمت مخلوقاً، وانّما حكّمت القرآن، لأن القرآن هو خطّ بین الدفّتین لا ینطق، وإنّما ینطق به الرجال. فقالوا: صدقت وكفرنا لمّا فعلنا ذلك، وقد تبنا منه إلی اللَّه فتب كما تبنا نبایعك وإلّا قتلناك...

    وقال الشارح المعتزلی: قال لهم: ألا تعلمون أنّ هؤلاء القوم لمّا رفعوا المصاحف قلت لكم: إنّ هذه مكیدة ووهن وإنّهم لو قصدوا إلی حكم المصاحف لأتونی وسألونی فی التحكیم، أفتعلمون أنّ أحداً كان أكره للتحكیم منّی؟ قالوا: صدقت، قال: فهل تعلمون أ نّكم استكرهتمونی علی ذلك حتّی أجبتكم إلیه فاشترطت أنّ حكمهما نافذ ما حكما بحكم اللَّه فمتی خالفاه فأنا وأنتم من ذلك بُراء، وأنتم تعلمون أنّ حكم اللَّه لا یعدونی؟ قالوا: اللّهمّ نعم. فقالوا له: حكّمت فی دین اللَّه برأینا وعنه مقرّون بأ نّا كنا كَفرنا، ولكنّا الآن تائبون، فأقرّ بمثل ما أقررنا به وتب ننهض معك إلی الشام. فقال: أما تعلمون أنّ اللَّه تعالی قد أمر بالتحكیم فی شقاق بین الرجل وامرأته فقال سبحانه وتعالی (فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَآ) وفی صید اُصیب أرنب یساوی نصف درهم فقال: (یَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ)؟

    فقالوا له: فإن عَمراً لمّا أبی علیك أن تقول فی كتابك «هذا ما كتبه عبداللَّه علیّ أمیر المؤمنین» محوت اسمك من الخلافة وكتبت «علیّ بن أبی طالب» فقد خلعت نفسك. فقال: لی فی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله اُسوة حین أبی علیه سهیل بن عمرو أن یكتب: هذا كتاب محمّد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسهیل بن عمرو، وقال له: لو أقررت بأ نّك رسول اللَّه ما خالفتك، ولكن اُقدّمك لفضلك، فاكتب: محمّد بن عبداللَّه، فقال لی: یا علیّ، امحُ رسول اللَّه، فقلت: یا رسول اللَّه: لا تشّجعنی نفسی علی محو اسمك من النبوّة. قال: فقضی علیه فمحاه بیده، ثمّ قال: اكتب محمّد بن عبداللَّه، ثمّ تبسّم إلیّ وقال: یا علیّ، أما إنك ستسام مثلها فتعطی. فرجع منهم ألفان من حروراء، وقد كانوا قد تجمّعوا بها، فقال لهم علیّ علیه السلام ما نسمّیكم؟ثمّ قال: أنتم الحروریة لاجتماعكم بحروراء.

    انظر المصادر السابقة وتذكرة الخواصّ: 96، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 274 و280 و282، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 4 / 127 و 128، المصنّف لعبد الرزاق: 10 / 157 وجامع بیان العلم وفضله: 2 / 103، والحاكم فی المستدرك: 2 / 150، ومناقب ابن المغازلی: 406، والمسترشد فی إمامة أمیر المؤمنین علیه السلام: 390 والهامش رقم 1، والفتوح: 2 / 252.

  143. انظر التاریخ الطبری: 4 / 48 باختلاف یسیر فی اللفظ، الإرشاد: 1 / 271.
  144. فی (أ): وإنّما.
  145. المصدران السابقان، تذكرة الخواصّ: 96، قریب من هذا اللفظ.
  146. فی (أ): وأخبرنا.
  147. فی (أ): لم جعلته بینكم.
  148. فی (د): یثبت.
  149. فی (أ): یصلح الاُمّة فی هدن، وفی (د): هدی هذه الاُمّة، وفی نهج البلاغة لصبحی الصالح (خطبة 125): أن یصلح فی هذه الهدنة أمر هذه الاُمّة.
  150. المصدران السابقان، تاریخ الطبری: 5 / 65 ط اُخری، البحار: 8 / 611 ط بیروت.
  151. فی (أ): وقلت.
  152. انظر المصدران السابقان، الفتوح لابن أعثم: 2 / 270، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 30، الكامل للمبرّد: 543 قریب من هذه الألفاظ، الكامل فی التاریخ: 3 / 181 و182، وشرح النهج تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 275 ط آخر.
  153. فی (أ): تصالح.
  154. انظر تاریخ الطبری: 4 / 48 باختلاف یسیر فی اللفظ، وكشف الیقین: 164، تذكرة الخواصّ: 95، مروج الذهب: 2 / 404، شرح النهج للعلّامة الخوئی: 4 / 126، الكامل لابن الأثیر: 3 / 334، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی: 150، دلائل النبوّة للبیهقی: 4 / 147، المناقب للخوارزمی: 192، الكامل فی التاریخ: 2 / 204، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 232، و: 10 / 147، الارشاد للشیخ المفید: 63، مجمع البیان: 5 / 119، البدایة والنهایة: 7 / 287، الأغانی: 5 / 9، ینابیع المودّة: 2 / 20- 21، وقعة صفین: 517 قریب من هذا اللفظ.
  155. انظر تاریخ الطبری: 4 / 48 باختلاف یسیر.
  156. فی (أ): لیجنی المال ویسمی الكراع.
  157. المصدر السابق.
  158. المصدر السابق: 4 / 49 والفتوح لابن أعثم: 2 / 205 وفیه «خمسائة رجل من أصحابه» بدل «أربعمائة». وفی مروج الذهب: 2 / 406 مثل ما فی الطبری، وكذلك فی وقعة صفین: 533 وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 244 وفی الإمامة والسیاسة: 1 / 153 ذكر فی الهامش خمسمائة رجل.
  159. هو شریح بن هانی بن یزید بن الحارث بن كعب، وقیل: شریح بن هانی بن یزید بن نَهیك بن درید بن سفیان، أدرك النبی صلی الله علیه وآله، وبه كنی النبی صلی الله علیه وآله أباه: أبا شریح، ولأبیه صحبة. وكان شریح یكنی أبا المقدام. روی عن علیّ، وسعد بن أبی وقّاص، وعائشة وسمع أباه هانئاً، شهد الحكمین بدومة الجندل، وبقی دهراً طویلاً، وقتل فی سجستان سنة (78 ه) وقیل إنه عاش مائة وعشرین سنة. وكان قد أخذ الكفّار علی المسلمین الطریق، وحفظوا علیهم الدروب الّتی فی الجبال، فقتل عامّة ذلك الجیش، فقال شریح:


    أصحبت ذا بثٍّ اُقاسی الكبَرا
    قد عِشت بین المشركین أعصُرا


    انظر ترجمته فی اُسد الغابة: 2 / 519، وفی تاریخ الطبری تجد هذه الأبیات: 6 / 323، المعمّرون والوصایا لأبی حاتم السجستانی: 49.

  160. نظر المصادر فی الهامش الأسبق.
  161. تقدّمت ترجمته.
  162. عبدالرحمن بن أبی بكر: شهد یوم بدر مع المشركین، ثمّ أسلم ومات سنة ثلاث وخمسین بجبل بقُرب مكة، فأدخلته عائشة بنت أبی بكر الحَرم ودفنته وأعتقت عنه، وكان شهد الجمل مع عائشة ویكنی : أبا عبداللَّه، وقد تقدّمت ترجمته. وانظر المعارف لابن قتیبة: 174، الاستیعاب: 2 / 393، اُسد الغابة: 3 / 306، الإصابة: 2 / 400، شذرات الذهب حوادث سنة 35 ه، المستدرك: 3 / 476 وهو القائل لمعاویة أهرقلیّة؟ إذا مات كسری كان كسری مكانه. هذا لمّا أراد معاویة البیعة لیزید.
  163. تقدّمت ترجمته.
  164. تقدّمت ترجمته وانظر المعارف لابن قتیبة: 282 وفیه: عبدالرحمن بن الحارث بن هشام بن المغیرة، وكان یكنی : أبا محمّد، وكان اسمه ابراهیم فدخل علی عمر بن الخطّاب فی ولایته حین أراد أن یغیّر أسماء المسلمین بأسماء الأنبیاء فسمّاه عبدالرحمن فثبت اسمه إلی الیوم.
  165. هو عبدالرحمن بن الأسود بن عبد یغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة الزهری، ولد علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ومات أبوه فی ذلك الزمان. (انظر الإصابة: 5072، وتهذیب التهذیب).
  166. انظر وقعة صفین: 541.
  167. انظر وقعة صفین: 539 وفیه یذكر: عبداللَّه بن الزبیر، وعبداللَّه بن عمر، وأبو الجهم بن حذیفة، وعبدالرحمن بن الأسود بن عبد یغوث الزهری، وعبداللَّه بن صفوان الجمحی، ورجال من قریش، وأتاه المغیرة وكان مقیماً بالطائف... وانظر وتاریخ الطبری: 4 / 49.
  168. تقدّمت ترجمته.
  169. تقدّمت ترجمته، والإصابة فی الاستیعاب بهامش الإصابة: 2 / 18- 25 والإصابة: 2 / 30- 32، وتاریخ الطبری: 4 / 49.
  170. فی (ج): فقال.
  171. انظر موقف سعد بن أبی وقاص وابنه عمر فی وقعة صفین: 538 باختلاف یسیر باللفظ مع المقارنة، وفی تاریخ الطبری: 4/49، وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 197 و250. بل قال فی وقعة صفین: 539: قال سعد لابنه عمر: وهذا أمرٌ لم أشهد أوّلَه فلا أشهَدُ آخِرَه، ولوكنت غامساً یدی فی هذا الأمر لَغَمستُها مع علیّ. قد رأیتُ القوم حَملَونی علی حدِّ السیف فاخترتُه علی النار. فأقِمْ عند أبیك لیلتك هذه، فراجَعَه حتّی طمع فی الشیخ. فلمّا جنّه اللیل رفع صوته لیسمع ابنه فقال:


    دعوتَ أباكَ الیومَ واللَّهِ لِلَّذِی
    دعانی إلیه القومُ والأمرُ مقبل


    قلت لهم: لَلْمَوْتُ أهونُ جَرْعةً
    من النارِ فاستبقُوا أخاكُمْ أو اقتُلوا


    وقال: ولو كنتُ یوماً لا محالةَ وافداً
    تبِعتُ علیّاً والهوی حیثُ یُجعَل


    إلی آخر الابیات الّتی قال فیها:


    فیا عُمَرُ ارجعْ بالنصیحة إنّنی
    سأصبِرُ هذا العامُ والصبْرُ أجمَل


    فارتحل عُمر وقد استبانَ له أمرُ أبیه.

  172. انظر تاریخ الطبری: 4 / 48 حیث قال: وزعم الواقدی أن سعداً قد شهد مع مَن شهد الحكمین وأنّ ابنه عمر لم یدعه حتّی أحضره أذرع فندم فأحرم من بیت المقدس بعمرة.
  173. نظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 207 تحت عنوان: ذكر غرور عمرو بن العاص صاحبه- ویقصد به الأشعری- وكیف یستقبله ویسلّم علیه ویصافحه ویضمّه إلی صدره ویقول له: یا أخاه طال عهدی بك قبّح اللَّه أمراً فرّق بیننا، ثمّ أقعده علی فراشه وأقبل إلیه یحدّثه ساعة، ثمّ دعا عمرو بالطعام فأكلا جمیعاً. وقد نقلناه بتصرّف. وانظر وقعة صفین: 544 باختلاف یسیر فی اللفظ، والطبری فی تاریخة: 6 /39، و: 4 / 51 ط اُخری بلفظ: فكان عمرو قد عوّد أبا موسی أن یقدّمه فی كلّ شی ء اغتزی بذلك كلّه أن یقدمه. ویقول صاحب وقعة صفین فی الهامش رقم 5: «اغتزی» هی الصحیحة نقلاً عن اللسان: 19 / 359 معتمداً علی ابن الأعرابی فی شعره «قد یغتزی الهجران بالتجرّم» لأنّ فی متن وقعة صفین یقول: وانّما اغترّه بذلك لیقدِّمه. وانظر هامش رقم 2 من الإمامة والسیاسة: 157.
  174. فی (ب): أنت.
  175. تاریخ الطبری: 4 / 51، والأخبار الطوال: 200، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254 وفیه «وأنت أكبر منّی سنّاً»، وینابیع المودّة: 2 / 24.
  176. فی (أ): وأنت.
  177. المصادر السابقة، لكنها لا تذكر «وقد دعا لك وقال اللّهمّ اغفر لعبداللَّه بن قیس...» ونحن فتّشنا عن هذا القول فی المصادر الّتی بایدینا فلم نعثر علیه.
  178. المصادر السابقة، ولكن بلفظ قریب من هذا، وانظر الكامل فی التاریخ: 3 / 168، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 3 / 451، وتاریخ الطبری: 6 / 39 ط اُخری.
  179. المصادر السابقة، ولكن بلفظ قریب من هذا أیضاً، وفی هامش رقم 2 من الإمامة والسیاسة: 157 قال: وكان عمرو قد حاك خدعته بدقة وأحاط بأبی موسی من كلّ جانب، والرجل غافل لا یدری كیف تجری الاُمور، وما یخطّط عمرو وما یرسم فی ذهنه حتّی أنّ معاویة نفسه شكّك بنیة عمرو واسترابه. وفی وقعة صفین: 545 قال: وكان أبو موسی رجلاً مغفلاً. ومثل ذلك فی شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254 و255 وینابیع المودّة: 2 / 25، وفی (ب، ج): كان مكراً وخدیعة واغتراراً منه له.
  180. فی (أ): ألم.
  181. تاریخ الطبری: 4 / 49، وانظر الإمامة والسیاسة: 1 / 156 مع اختلاف فی اللفظ، الأخبار الطوال: 199، وقعة صفین: 514، شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 252، الفتوح لابن أعثم: 2 / 210، الكامل فی التاریخ: 3 / 331، مروج الذهب: 2 / 440.
  182. فی (أ): ألم.
  183. تاریخ الطبری: 4 / 49 وأضاف: قال فإنّ اللَّه عزّ وجلّ قال: (وَ مَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِیِّهِ سُلْطَانًا فَلَا یُسْرِف فِّی الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا) الإسراء: 33. وانظر وقعة صفین: 541، والإمامة والسیاسة: 1 / 156- 157، شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 252، الفتوح لابن أعثم: 2 / 211، الأخبار الطوال: 201، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل فی التاریخ: 3 / 331.
  184. فی (أ): من تولیته.
  185. فی (ج، د): وتنبیه.
  186. فی (ج): وإن خفت أن یقول الناس لیس له سابقة.
  187. فی (ب، د) المظلوم.
  188. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50 باختلاف یسیر فی اللفظ، ووقعة صفین: 541، شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبوالفضل: 2 / 252. وانظر أیضاً الكامل فی التاریخ: 3 / 331، ومروج الذهب: 2 / 411 قریب من هذا اللفظ.
  189. اُمّ حبیبة: إسمها رملة أوهند بنت أبی سفیان الاُمویة، واُمّها صفیّة بنت أبی العاص بن اُمیّة... سبق وأن ترجمنا لها فی الفصل الأوّل تحت عنوان «وأزواجه صلی الله علیه وآله» فراجع. وانظر تاریخ الطبری: 4/50، والإصابة (قسم النساء)، الروض الأنف: 2 / 268، وقعة صفین: 541، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/252.
  190. فی (أ): زوج.
  191. سبق وأن ترجمنا لمعاویة بن أبی سفیان وكیفیة دخوله هو وأبوه فی الإسلام وهل دخلا فی الإسلام فعلاً ودخل الإیمان ولو بقدر ذرة فی قلبیهما أم لا؟ وهل حقاً أنّه كان كاتباً لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ فراجع ذلك فی الفصل الأوّل. علماً إنّ الطبری: 4 / 50 لم یذكر هنا أنه كاتب وحی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بل قال: وقد صحبه فهو أحد أصحابه. وكذلك فی وقعة صفین: 541، وشرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 252.
  192. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50، وقعة صفین: 541 بإضافة: إنْ هو وَلیَ الأمرَ أكرمكَ كرامةً لم یُكرمْك أحدٌ قطّ. ومثل ذلك فی شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 252.
  193. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50 مع زیادة فی اللفظ... فإن هذا لیس علی الشرف یولّاه أهله ولو كان الشرف لكان هذا الأمر لآل أبرهة بن الصباح إنما هو لأهل... وانظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 210 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وقعة صفین: 541، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، و:2/253 تحقیق محمّد أبو الفضل، الكامل لابن الأثیر: 3/329، ومروج الذهب: 2 / 409، البدایة والنهایة: 7/281.
  194. فی (أ): فأمّا.
  195. فی (أ): اُولیّه.
  196. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50، وقعة صفین: 541، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، و: 2 / 253 تحقیق محمّد أبو الفضل، الكامل لابن الأثیر: 3 / 329، مروج الذهب: 2 / 408، البدایة والنهایة: 7 / 283.
  197. ی (أ): معاویة عن.
  198. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50، مع زیادة فی اللفظ... وما كنت لأرتشی فی حكم اللَّه عزّ وجلّ ولكنك إن شئت أحیینا اسم عمر بن الخطّاب... وانظر وقعة صفین: 541 مثله، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، مروج الذهب: 2 / 408، البدایة والنهایة: 7 / 281.
  199. تاریخ الطبری: 4 / 50، وقعة صفین: 542، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، مروج الذهب: 2 / 409، البدایة والنهایة: 7 / 283.
  200. فی (أ): غمیت.
  201. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50 مع زیادة فی اللفظ فلاحظها، وقعة صفین: 542، الأخبار الطوال: 200، شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 2 / 253، مروج الذهب: 2 / 410، الكامل لابن الأثیر: 3 / 330، البدایة والنهایة: 7 / 248.
  202. فی (ب، ح) یصلحه.
  203. تاریخ الطبری: 4 / 50، وقعة صفین: 542 باختلاف یسیر فی اللفظ، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 253 تحقیق محمّد أبو الفضل، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل: 3 / 329، البدایة والنهایة: 7 / 247.
  204. انظر تاریخ الطبری: 4/50 مع اختلاف فی اللفظ، و:6/39 ط اُخری، شرح النهج لابن أبی الحدید: 1/198، و:2/253 تحقیق محمّد أبو الفضل، مروج الذهب: 2 / 410، الكامل: 3 / 331، البدایة والنهایة: 7 / 248.
  205. فی (أ): تقارعوا.
  206. انظر تاریخ الطبری: 4 / 50، وقعة صفین: 542 وذكر أنّ القائل هو عبداللَّه بن عمر: ویلك یا ابنَ العاص، إنّ العرب...، شرح النهج: 2 / 253 تحقیق محمّد أبو الفضل، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل: 3 / 329، البدایة والنهایة: 7 / 247.
  207. اورد ابن أعثم فی الفتوح: 2/210 أنّ عمرو بن العاص راود الأشعری علی عبداللَّه بن عمر بن الخطّاب فانّه رجل زاهد عابد ولم یبسط فی هذه الحروب لساناً ولا یداً؟ فقال أبو موسی : أحسنت رحمك اللَّه وجزاك بنصیحتك خیراً... وقیل عكس ذلك كما فی الطبری: 4 / 50 و51 بل قال عمرو بن العاص: وان كنت تحب بیعة ابن عمر فما یمنعك من ابنی وأنت تعرف فضله وصلاحه... وانظر وقعة صفین: 544، والطبری: 5 / 68- 69 ط اُخری، الأخبار الطوال: 200، الإمامة والسیاسة: 1 / 156. وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 253 تحقیق محمّد أبوالفضل، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل: 3 / 330.
  208. انظر تاریخ الطبری: 4 / 51 قریب من هذا بلفظ: خبّرنی ما رأیك، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 355، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل فی التاریخ: 3 / 331.
  209. فی (أ): أری .
  210. فی (أ): فنجعل.
  211. انظر تاریخ الطبری: 4 / 51، والإمامة والسیاسة: 1 / 157 بلفظ: ونجعلها لعبداللَّه بن عمر...، ووقعة صفین: 544 ولكن بلفظ: نجعل هذا الأمر شوری...، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 255 تحقیق أبو الفضل، الكامل لابن الأثیر: 3 / 330، مروج الذهب: 2 / 410.
  212. المصدر السابق، وقعة صفین: 544، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/254، مروج الذهب: 2/410، الكامل: 3/333.
  213. فی (أ): بوجوههما، وفی (ب، د): بوجوههم.
  214. المصدر السابق، وقعة صفین: 545، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 253، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل: 3 / 333.
  215. المصدر السابق، وابن أعثم: 2 / 211، وشرح النهج: 2 / 254، ومروج الذهب: 2 / 411، والكامل: 3 / 331.
  216. المصدر السابق قریب من هذا، وقعة صفین: 545، مروج الذهب: 2 / 411، الكامل: 3 / 331.
  217. المصدر السابق قریب من هذا، وقعة صفین: 545، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 254، ینابیع المودّة: 2 / 24 و25، الكامل لابن الأثیر: 3 / 331، مروج الذهب: 2 / 411، البدایة والنهایة: 7 / 248.
  218. فی (أ): یا أبا موسی.
  219. انظر تاریخ الطبری: 4 / 51 باختلاف بسیط فی اللفظ وبإضافة: وان عمراً رجل غادر... وكان أبو موسی مغفّلاً، وانظر الأخبار الطوال: 201، ومروج الذهب: 2 / 442، الكامل: 3 / 168، البدایة والنهایة: 7 / 248، شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 451، و: 2 / 255 تحقیق محمّد أبو الفضل، الإمامة والسیاسة: 1 / 157، وقعة صفین: 545.
  220. فی (أ): توافقنا.
  221. تاریخ الطبری: 4 / 51 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 255 تحقیق محمّد أبو الفضل، وقعة صفین: 545.
  222. فی (أ): شعثاً.
  223. فی (أ): اجتمع.
  224. فی (ب، د): ویولّوا.
  225. فی (أ): علیهم.
  226. انظر تاریخ الطبری: 4 / 52 مع اختلاف یسیر فی اللفظ من حیث التقدیم والتأخیر ببعض الكلمات والزیادة. وانظر أیضاً الفتوح: 2 / 211 بإضافة: وإنی قد خلعت علیاً من الخلافة كما خلعت خاتمی هذا من أصبعی، والسلام. وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 تحقیق محمّد أبو الفضل، وانظر وقعة صفین: 546 وفیه: ثمّ تنحّی فقعد.
  227. فی (أ): فأقبل.
  228. فی (أ): خلعت.
  229. فی (أ): وأبقیت.
  230. فی (أ): المطالب.
  231. تاریخ الطبری: 4 / 52، الفتوح لابن أعثم: 2 / 211، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 وقعة صفین: 546. ولا نرید التعلیق علی كلام ورأی ابن كثیر فی البدایة: 7 / 284 فی التحكیم حیث قال: فأقرّ- یعنی ابن العاص- معاویة لمّا رأی ذلك من الملحّة والاجتهاد یخطئ ویصیب،... وابن العاص خافَ علی الاُمّة أن تنام لیلة واحدة بدون إمام؟ لأنّ من مات فی هذه اللیلة فستكون میتته میتة جاهلیة، فلهذا أسرع بتنصیب إمام الزمان معاویة... ولو لم یفعل ذلك لوصل الأمر إلی مفسدة طویلة... ولكن نطرح علیه سؤالاً لماذا لم یقل ذلك ابن كثیر عندما یتطرّق إلی الإمامة والوصیة والخلافة بعد الرسول صلی الله علیه وآله وكیف یترك رسول الانسانیة الاُمّة بدون إمام؟.
  232. فی (أ): مثل.
  233. تاریخ الطبری: 4 / 52 وانظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 211 بلفظ: علیك غضب اللَّه فواللَّه ما أنت إلّا كما قال تعالی : فمثله كمثل الكلب... الآیة: 176 من سورة الأعراف، الأخبار الطوال: 201، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 تحقیق محمّد أبو الفضل.
  234. تاریخ الطبری: 4 / 52 أمّا ابن أعثم لم یذكر الآیة (5 من سورة الجمعة) الّتی قالها عمرو بن العاص بل قال: وتشامتوا جمیعاً. وضجّ الناس وقالوا: هذه خدیعة ونحن لا نرضی بهذا، ودخل عمرو من ساعته إلی رحله وكتب إلی معاویة بهذه الأبیات:


    أتتك الخلافة فی حذرها
    هنیئاً مریئاً تقرّ العیونا


    تزفّ إلیك زفاف العروس
    بأهون من طعنك الدار عینا


    إلی آخرها: ثمّ قال: وشتمَ، وشمتَ أهل الشام بأهل العراق.

    وفی مروج الذهب: 2 / 442 وفیه: قال أبو موسی: كذب عمرو. لم نستخلف معاویة، ولكنا خلعنا معاویة وعلیاً معاً، وقال عمرو: بل كذب عبداللَّه بن قیس، قد خلع علیاً ولم أخلع معاویة.... فقال أبو موسی: مالك لا وفّقك اللَّه غدرت وفجرت انّما مثلك (كَمَثَلِ الْحِمَارِ یَحْمِلُ أَسْفَارَم ا) فقال له عمرو: بل إیاك یلعن اللَّه. كذبت وغدرت إنما مثلك مثل (الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَیْهِ یَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ یَلْهَث) وهذا یعنی أنّ الآیتین قالها غیر ما ورد فی الطبری.

    وأضاف صاحب المروج والكامل: 3 / 168 والبدایة: 7 / 248 وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 1 / 451 والطبری: 6 / 40 ط اُخری: وكز أبا موسی فألقاه لجنبه وانطلق عمرو إلی معاویة وسلّم علیه بالخلافة. وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 تحقیق محمّد أبو الفضل، وانظر العقیدة أیضاً فی: 2 / 257 باختلاف یسیر فی اللفظ، ووقعة صفین: 547. وانظر عبقریة الإمام علیّ علیه السلام للعقاد: 85 حیث قال: كلب وحمار فیما حكم به علی نفسیهما غاضبین. وهما یقضیان علی العالم بأسره لیرضی بما قضیاه، وانتهت المأساة بهذه المهزلة، أو انتهت المهزلة بهذة المأساة.

  235. انظر المصادر السابقة بإضافة كتاب الرعایة لحقوق اللَّه عزّ وجلّ لابن عبداللَّه الحارث بن أسد المحاسبی (ت 243): 96.
  236. انظر المصادر السابقة.
  237. انظر المصادر السابقة.
  238. فی (أ): غاب.
  239. انظر الكامل لابن الأثیر: 3 / 311، مروج الذهب: 2 / 411، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 246.
  240. أی علاه به، وفی (أ): فضربه.
  241. فی (أ): بعصی.
  242. انظر تاریخ الطبری: 4/52 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/256 تحقیق محمّد أبو الفضل، وقعة صفین: 546، الكامل لابن الأثیر: 3 / 330، مروج الذهب: 2 / 410، ینابیع المودّة: 2 / 25.
  243. انظر تاریخ الطبری: 4 / 52 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 مع إضافة: أتی الدهر بما أتی به... وقریب من هذا فی وقعة صفین: 546: ینابیع المودّة: 2 / 25.
  244. فی (أ): وهرب.
  245. المصدر السابق، وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2/256 وكان ابن عباس یقول: قَبّح اللَّه أبا موسی، لقد حذّرته وهدیتهُ إلی الرأی فما عَقَل، وانظر الإمامة والسیاسة: 1 / 157، وقعة صفین: 546، تاریخ الطبری: 6/40 ط اُخری ، الكامل فی التاریخ: 3 / 331، مروج الذهب: 2 / 411، ینابیع المودّة: 2/26.
  246. المصدر السابق، وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 256 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، ووقعة صفین: 546.
  247. انظر تاریخ الطبری: 4 / 52، و: 6 / 40 ط اُخری، وقعة صفین: 546 و 550، الكامل لابن الأثیر: 3 / 331، مروج الذهب: 2 / 411.
  248. تاریخ الطبری: 4 / 42.
  249. فی (أ): فأطلعت حیاتی وأردت.
  250. فی (أ): فخشیت أن تكون.
  251. فی (أ): بها دماء.
  252. تاریخ الطبری: 4 / 42 باختلاف یسیر فی اللفظ.
  253. فی (أ): تكون.
  254. تاریخ الطبری: 4 / 42.
  255. انظر تاریخ الطبری: 4 / 52 لكن دون ذكر «واخبراه الخبر».
  256. فی (أ): اللَّه.
  257. فی (أ): الحدثان.
  258. فی (ج): الندم.
  259. فی (أ): ونحلتم.
  260. فی (أ): یستبین.
  261. فی (د) وتاریخ الطبری: الرشد.
  262. فی (أ): مضیئة.
  263. انظر تاریخ الطبری: 4 / 57 مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 259 تحقیق محمّد أبو الفضل ولكنه بدل أن یذكر «یوم الاثنین» ذكر «یوم كذا». وانظر مروج الذهب: 2 / 412 وشرح النهج للفیض: 107 وفیها «أحق هوازن» و «أمرتُكم» بدل «أمرتهم» و «مُنعرج» بدل «بمنعرج» وأخو هوازن صاحب الشعر هو دُرَیْد بن الصِّمة والأبیات مذكورة فی دیوان الحماسة بشرح المرزوقی: 2 / 813. وانظر أیضاً شرح التبریزی للحماسة: 2 / 304 وفیه «أمَرْتُهُم». وانظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 213.
  264. تقدّمت ترجمته وقلنا بأنّ اسمه تارة یرد باسم «یزید بن حصن أو حصین» واُخری باسم «زید بن حصن أو حصین» وثالثة باسم «یزید بن الحصین» كما جاء أیضاً فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 261 هامش رقم 1، والأخبار الطوال: 206، وتاریخ الطبری: 4 / 57.
  265. عبداللَّه بن وهب الراسبی كما جاء فی الأخبار الطوال: 206، والفتوح: 2 / 261 و 274، وتاریخ الطبری: 4 / 57 لم یذكر (الراسبی) ولكن ابن المطهّر الحلی فی كشف الیقین: 163 ذكره بالراسبی، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 30.
  266. تقدّمت ترجمته. وتاریخ الطبری:4 / 57 لم یذكره فی هذا الكتاب من علیّ علیه السلام إلی الخوارج ولذا قال «ومن معهما» وانظر الأخبار الطوال: 208.
  267. فی (أ): أرتضیا حكمین.
  268. فی (أ): ولم.
  269. تاریخ الطبری: 4 / 57 مع اختلاف بسیط فی اللفظ وإضافة كلمة «والسلام» فی آخر الكتاب. وانظر الفتوح:2 / 261 الهامش رقم 1 والّذی أخذ هذا الكتاب من الترجمة الفارسیة: 320، والأخبار الطوال: 206. أمّا فی متن الفتوح فانظر المناظرة بین عبداللَّه بن أبی عقب والخوارج كعبداللَّه بن وهب وحرقوص وهی مناظرة جدیر بكل مؤمن ومسلم أن یتأمّل فیها من: 261 الی 267، الإمامة والسیاسة: 1 / 164، والأخبار الطوال: 208، والكامل لابن الأثیر: 2 / 401، والفتوح لابن أعثم أیضاً: 4 / 106 باختلاف فی الألفاظ وزیادة ونقصان.
  270. انظر تاریخ الطبری: 4 / 57، الإمامة والسیاسة: 1 / 164 مع اختلاف یسیر فی اللفظ بالإضافة «واللَّه لا یهدی كید الخائنین» بدل «إن اللَّه لا یحب الخائنین» والأخبار الطوال: 208.
  271. فی (أ): ورأی.
  272. تاریخ الطبری: 4/57، الإمامة والسیاسة: 1 / 164، الأخبار الطوال: 209، ومروج الذهب: 2/448.
  273. فی (أ): وداهن.
  274. فی (د): بنعمته.
  275. انظر تاریخ الطبری: 4 / 57، والإمامة والسیاسة: 1 / 164، وابن الأثیر: 2 / 401، ومروج الذهب: 2 / 449.
  276. فی (أ): بالمسیر.
  277. فی (أ): الحرب.
  278. فی (أ): بمن معك.
  279. انظر تاریخ الطبری: 4 / 58، الإمامة والسیاسة: 1 / 164.
  280. تاریخ الطبری: 4 / 58 وفیه ما یلی: فشخص معه منهم ألف وخمسمائة رجل فاستقلّهم عبداللَّه بن عباس فقام فی الناس فحمداللَّه وأثنی علیه ثمّ قال: أمّا بعد یا أهل البصرة فانه جاءنی أمر أمیر المؤمنین یأمرنی بإشخاصكم فأمرتكم بالنفیر إلیه مع الأحنف بن قیس ولم یشخص معه منكم إلّا ألف وخمسمائة وأنتم ستون ألفاً سوی أبنائكم وعبدانكم وموالیكم، ألا انفروا مع جاریة بن قدامة السعدی ولا یجعلن رجل علی نفسه سبیلاً فإنی موقع بكل من وجدته متخلّفاً عن مكتبه عاصیاً لإمامه، وقد أمرت أبا الأسود الدؤلی یحشركم فلا یَلُم رجل جعل السبیل علی نفسه إلّا نفسه. فخرج جاریة وخرج أبو الأسود فحشر الناس فاجتمع إلی جاریة ألف وسبعمائه ثمّ أقبل حتّی وافاه علیّ بالنخیلة فلم یزل بالنخیلة حتّی وافاه هذان الجیشان من البصرة ثلاثة آلاف ومائتا رجل... وانظر الإمامة والسیاسة: 1 / 165، الأخبار الطوال: 208، ومروج الذهب: 2 / 449.
  281. فی (أ): یستفزّه.
  282. تاریخ الطبری: 4 / 58، الإمامة والسیاسة: 1 / 165.
  283. تاریخ الطبری: 4 / 58- 59 مع زیادة فی الألفاظ، الإمامة والسیاسة: 1 / 165.
  284. فی (أ): حفصة.
  285. مرّت تراجم هؤلاء، وانظر تاریخ الطبری: 4 / 59 لكن بإضافة: وسبعة عشر ألفاً من الأبناء ممّن أدرك وثمانیة آلاف من موالیهم وعبیدهم... وانظر الإمامة والسیاسة أیضاً: 1 / 166.
  286. انظر تاریخ الطبری: 4 / 59، وانظر فِرق الشیعة للنوبختی: 24، والصحیح هو سعید بن مسعود الثقفی من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السلام.
  287. فی (أ): فإذا فرغنا منهم.
  288. انظر تاریخ الطبری: 4 / 59، الكامل لابن الأثیر: 3 / 343. وفی (أ): المخلّین.
  289. وفی (ج) زاد لفظ: نقاتلهم.
  290. المصدر السابق مع زیادة فی اللفظ.
  291. فی (أ): فناداه.
  292. فی (ج) زاد لفظ: وشیعتك.
  293. ذكر الطبری فی تاریخه: 4 / 59 أنّ القائل هو صیفی بن فسیل الشیبانی بإضافة: ونشایع من أناب إلی طاعتك فسر بنا إلی عدوّك من كانوا وأینما كانوا فإنّك إن شاء اللَّه لن تؤتی من قلّة عدد ولا ضعف نیة أتباع... ولصیفی هذا قصة طریفة- تدلّ علی قوّة إیمانه وحبّه للولایة- مع زیاد بن أبیه ذكرها الطبری فی تاریخه: 6/149، وابن الأثیر: 3 / 204، والأغانی: 16 / 7، وابن عساكر: 6 / 459 وفیها بتصرّف.

    أمر زیاد فجی ء به- یعنی صیفی- إلیه فقال له: یا عدوّ اللَّه، ما تقول فی أبی تراب؟ قال: ما أعرف أبا تراب، فقال: ما اعرَفك به، قال: ما أعرفه، قال: أما تعرف علیّ بن أبی طالب؟ قال: بلی، قال: فذاك. وبعد محاورة بینهما قال: علیَّ بالعصا، فقال: ماقولك فی علیّ؟ قال: أحسن قول أنا قائله فی عبد من عبیداللَّه أقوله فی أمیر المؤمنین، قال: اضربوا عاتقه بالعصا حتّی یلصق بالأرض، فضرب حتّی اُلصق بالأرض، ثمّ قال: اقلعوا عنه، فتركوه، فقال له: إیه! ما قولك فی علیّ؟ قال: واللَّه لو شرطتنی بالمواسی والمُدی ما قلت إلّا ما سمعت منّی، قال: لتلعنّنه أو لأضربنَّ عنقك، قال: إذاً واللَّه تضربها قبل ذلك، فاُسعد وتشقی ، قال: ادفعوا فی رقبته ثمّ قال: أو قرّوه حدیداً واطرحوه فی السجن، ثمّ قتل مع حجر، رحمهما اللَّه تعالی .

    وذكر الطبری أیضاً فی: 4 / 59 مایلی: وقام إلیه محرز بن شهاب التمیمی من بنی سعد فقال: یا أمیر المؤمنین شیعتك كقلب رجل واحد فی الإجماع علی نصرتك والجدّ فی جهاد عدوّك فأبشر بالنصر وسر بنا إلی أیّ الفریقین أحببت، فإنا شیعتك الّذین نرجو فی طاعتك وجهاد من خالفك صالح الثواب ونخاف فی خذلانك والتخلّف منك شدة الوبال.

  294. عبداللَّه بن خَبّاب: هو الّذی قتله الخوارج فسال دمه، كأنه شِرال نَعل ما آمذ قَرّ- أی سال دمه فی النهر ولم یتفرّق فی الماء ولا اختلط-.

    وذكر الطبری فی تاریخه: 4 / 60 أنّ الخوارج دخلوا قریة فخرج عبداللَّه بن خباب صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ذَعِراً یجرّ رداءه فقالوا: لم ترعَ؟ فقال: واللَّه لقد ذعرتمونی، قالوا: أأنت عبداللَّه بن خباب صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ قال: نعم، قالوا: فهل سمعت من أبیك حدیثاً یحدِّث به عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أ نّه ذكر فتنة القاعد فیها خیر من القائم والقائم فیها خیر من الماشی والماشی فیها خیر من الساعی؟ قال: فإن أدركتم ذلك فكن یا عبداللَّه المقتول... قال فقدّموه علی ضفة النهر فضربوا عنقه فسال دمه كأنه شراك نعل وبقروا بطن اُم ولده عمّا فی بطنها....

    ولكن الطبری فی نفس الصفحة ینقل عن حمید بن هلال أنه- عبداللَّه- قال: عندما سألوه قال: حدّثنی أبی عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أنّ فتنة تكون یموت فیها قلب الرجل كما یموت فیها بدنه یمسی فیها مؤمناً ویصبح كافراً ویصبح فیها كافراً ویمسی فیها مؤمناً، فقالوا: لهذا الحدیث سألناك فما تقول فی أبی بكر وعمر؟ فأثنی علیهما خیراً... فأخذوه فكتّفوه ثمّ أقبلوا به وبامرأته وهی حُبلی متمٌّ حتّی نزلوا تحت نخل مواقر فسقطت منه رطبة فأخذها أحدهم فقذف بها فی فمه فقال أحدهم: بغیر حلّها وبغیر ثمن، فلفظها وألقاها من فمه، ثمّ أخذ سیفه فأخذ یمینه فمرّ به خنزیر لأهل الذمّة فضربه بسیفه، فقالوا: هذا فساد فی الأرض، فاُتی صاحب الخنزیر فأرضاه من خنزیره، فلمّا رأی ذلك منهم ابن خباب قال: لئن كنتم صادقین فیما أری فما علیَّ منكم بأس إنّی لمسلم ما أحدثت فی الإسلام حدثاً ولقد آمنتمونی، قلتم: لا روع علیك فجاؤوا به فأضجعوه فذبحوه وسال دمه فی الماء....

    وانظر حیاة عبداللَّه بن خباب فی المعارف لابن قتیبة: 317، وانظر قصة قتله رضی الله عنه فی اُسد الغابة: 3/150، والإصابة: 2 / 294، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 269 و381 و 382 تحقیق محمّد أبو الفضل نقلاً عن ابن دیزیل (إبراهیم بن الحسین بن علیّ بن مهران بن دیزیل الكمائی الهمدانی) أحد كبار الحفّاظ ومتكلّمیهم، ذكره ابن حجر فی لسان المیزان: 1 / 49 وقال: مات سنة (281 ه)، الكامل فی التاریخ: 3/212، والفتوح لابن أعثم: 2 / 198 و 253 و 260، الطبری: 6 / 46 ط اُخری، الطبقات الكبری لابن سعد: 5 / 182، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 282، الكامل للمبرّد: 560، الإمامة والسیاسة: 1 / 167، شرح النهج للعلّامة الخوئی: 4 / 128، الكامل لابن الأثیر: 3/341.

  295. انظر المصادر السابقة.
  296. انظر تاریخ الطبری: 4 / 61، اُسد الغابة: 3 / 150، الإصابة: 2 / 295، الكامل للمبرّد: 561، الطبقات الكبری : 5 / 183، الإمامة والسیاسة: 1 / 167 و 168.
  297. انظر تاریخ الطبری: 4 / 61، و: 6 / 46 ط اُخری، طبقات ابن سعد: 5 / 183، الكامل للمبرّد: 565، الإمامة والسیاسة: 1 / 168، مروج الذهب: 2 / 415.
  298. انظر المصادر السابقة كالإمامة والسیاسة: 1 / 168، والفتوح لابن أعثم: 2 / 199 وهو القائل للإمام علیّ علیه السلام: یا أمیر المؤمنین: إننا منّا من یقول ما لا یفعل ومنّا من یهوی ما لا یستطیع، ولیس ینفعك إلّا من فعل واستطاع، فقد واللَّه ذهب الفاعل وضعف المستطیع، ولسنا نحرّك من شی ء إن كنت قاتلت معاویة للَّه وقاتلك للدنیا، فقد واللَّه بلغ أهل الدین من الدنیا حاجتهم وان كانوا بلغوا منّا دون مابلغنا منهم، فإن كنت كرهت هذه القضیة وأردت قتالهم فمن مضی بمن مضی ومن بقی بمن بقی، والسلام. وانظر وقعة صفین: 205 وكذلك الطبری فی: 4 / 61.
  299. انظر المصادر السابقة.
  300. انظر تاریخ الطبری: 4 / 61 مع اختلاف یسیر فی اللفظ كما أوضحناه سابقاً وخاصّة فی الكامل لابن الأثیر: 3 / 341.
  301. فی (أ): أنصف قوماً یدعون.
  302. انظر تاریخ الطبری: 4 / 61، الإمامة والسیاسة: 1 / 168 وابن أعثم فی الفتوح: 2 / 194، الأخبار الطوال: 194، وقعة صفین: 273 و 275 وسبق وأن ترجمنا له.
  303. و مسافر بن عفیف الأزدی كما ذكره ابن الأثیر فی الكامل: 3 / 343، انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 269 تحقیق محمّد أبو الفضل، ونقل عن ابن دیزیل قال: عزم علی علیه السلام علی الخروج من الكوفة إلی الحروریة، وكان فی أصحابه منجِّم فقال له: یا أمیر المؤمنین، لا تَسِر فی هذه الساعة وسِرْ علی ثلاث ساعات مضین من النهار، فإنّك إن سرت فی هذه الساعة أصابك وأصحابك أذیً وضُرٌّ شدید، وإن سرتَ فی الساعة الّتی أمرتُك بها ظَفِرت وظهرت وأصبْت ما طلبْتَ، فقال له علی علیه السلام: أتدری ما فی بَطْن فَرسی هذه، أذكر هو أم اُنثی ؟ قال: إن حسَبتُ عَلِمْت، فقال علیّ علیه السلام: مَنْ صدّقك بهذا فقد كذّب بالقرآن، قال تعالی (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَ یُنَزِّلُ الْغَیْثَ وَ یَعْلَمُ مَا فِی الْأَرْحَامِ...) لقمان: 34. وانظر تاریخ الطبری: 4 / 61 ولكنه لم یذكر اسم المنجّم، وانظر مروج الذهب: 2 / 415.
  304. انظر تاریخ الطبری: 4 / 61 ولكنه أضاف: ثمّ قال: لو سرنا فی الساعة الّتی أمرنا بها المنجّم لقال الجهّال الّذین لا یعلمون: سار فی الساعة الّتی أمره بها المنجّم فظفر. وانظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 270 تحقیق محمّد أبو الفضل، والكامل لابن الأثیر: 3 / 341، ومروج الذهب: 2 / 415.
  305. فی (أ): یقبل.
  306. انظر تاریخ الطبری: 4 / 62، و: 5 / 84 ط اُخری، الإمامة والسیاسة: 1 / 168، ابن الأثیر: 2 / 404 وقسم منها فی نهج البلاغة صبحی الصالح: 140، والفتوح لابن أعثم: 2 / 260 قریب من هذا، ومروج الذهب: 2 / 416.
  307. انظر تاریخ الطبری: 4 / 62، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 271، الكامل لابن الأثیر: 3 / 340، مروج الذهب: 2 / 416.
  308. فی (أ): عنه.
  309. تاریخ الطبری: 4 / 62، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 271 تحقیق محمّد أبو الفضل، الكامل لابن الأثیر: 3 / 341، مروج الذهب: 2 / 416.
  310. تقدّمت ترجمته تارةً بهذا الأسم وتارةً اُخری باسم «سحرة» وتارةً ثالثة باسم «ابن أبی سلمة» فراجع.
  311. انظر تاریخ الطبری: 4 / 62 مع زیادة فی اللفظ، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 272، ومروج الذهب: 2 / 417.
  312. فی (أ): أیها.
  313. فی (أ): والحجاج.
  314. فی (أ): وصدّهم.
  315. ذكر هذه الخطبة الطبری فی تاریخه: 4 / 63، و: 6 / 48 ط اُخری باختلاف وزیادة فی اللفظ، و: 5 / 84 ط اُخری، وابن الأثیر: 2 / 404، وقسم منها شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 201، والفتوح لابن أعثم: 4 / 125 وسبق وان أشرنا إلیها، والإمامة والسیاسة: 1 / 168، الأخبار الطوال: 207، ومروج الذهب: 2 / 449.
  316. فی (أ): فنادوا.
  317. المصادر السابقة، ولكن الطبری فی تاریخه 4 / 63، و: 6 / 48 ذكر «وتهیّأوا للقاء الربّ الرواح الرواح إلی الجنة».
  318. تقدّمت ترجمته.
  319. تقدّمت ترجمته.
  320. فی (أ): وقیل.
  321. تقدّمت ترجمته وانظر مواقفه فی وقعة صفین: 96 و117 و132 و148 و195 و381 و513.
  322. تقدّمت ترجمته. وكان أبو أیوب یبكی أیام بنی اُمیة، وعندما سُئل عن بكائه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: لا تبكوا علی الّذین إذا ولیه أهله، ولكن ابكوا علیه إذا ولیه غیر أهله. روی ذلك أحمد فی الفتح: 23 / 32، والحاكم فی المستدرك: 4 / 515، والطبرانی فی الزوائد: 245.
  323. تقدّمت ترجمته.
  324. تقدّمت ترجمته.
  325. انظر تاریخ الطبری: 4 / 63 بإضافة: وعلی أهل المدینة وهم سبعمائة أو ثمانمائة رجل قیس بن سعد بن عبادة... الإمامة والسیاسة: 1 / 169 قال: وعلی أهل المدینة وهم ثمانمائة رجل... اُسد الغابة: 1 / 385، و: 2 / 351 وما بعدها، و: 3 / 150، و: 4 / 100، و: 5 / 122، أنساب الأشراف: 2 / 362 وما بعدها، تاریخ الیعقوبی: 2 / 167 ط الغری.
  326. تقدّمت ترجمته، وانظر الإمامة والسیاسة: 1 / 162، والأخبار الطوال: 204 والّذی قتله أبو أیوب الأنصاری فی النهروان.
  327. تقدّمت ترجمته، وانظر مروج الذهب: 2 / 415 و مابعدها، والطبری: 4 / 63، والكامل لابن الأثیر: 3 / 343 وما بعدها فی حوادث سنة (36 ه).
  328. تقدّمت ترجمته، وانظر الإمامة والسیاسة: 1 / 161، اُسد الغابة: 1 / 385، و: 2 / 351 و 371 و 375، و: 3 / 150 و 354، و: 4 / 100 و 215 و: 5 / 122 و 143 و 274، أنساب الأشراف: 2 / 362 و 368 و 371 و 375.
  329. تاریخ الطبری: 4 / 64، كشف الیقین: 165.
  330. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 260 و 261 و 265، الأخبار الطوال: 206، الإمامة والسیاسة: 1 / 161 و 163، وانظر ترجمته فی اُسد الغابة: 1 / 396، والإصابة: 1 / 329 الترجمة 1661 القسم الأوّل وهو ذو الخویصرة الّذی سیأتی ذكره فی أحادیث النبیّ صلی الله علیه وآله وكان رجلاً أسود مُنْتِن الریح له ثدی كثدی المرأة، إذا مُدّت كانت بطول الید الاُخری وإذا تركت اجتمعت وتقلّصَتْ، وصارت كثدی المرأة، علیها شعرات مثل شوارب الهرّة... انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 276 تحقیق محمّد أبو الفضل، وكشف الیقین: 165، الكنی والألقاب للشیخ عباس القمی: 2 / 224.
  331. تاریخ الطبری: 4 / 64، و: 6 / 49 والإمامة والسیاسة: 1 / 169، اُسد الغابة: 1 / 385 وما بعدها، و: 2 / 351 و 371 و 375، و: 3 / 150 و 354، و: 4 / 100 و 315، و: 5/122 و 143 و 274.
  332. تاریخ الطبری: 4 / 64، الإمامة والسیاسة: 1 / 169 وجاء فیه: من جاء منكم إلی هذه الرایة فهو آمن، ومن دخل المصر فهو آمن، ومن انصرف إلی العراق وخرج من هذه الجماعة فهو آمن، فإنّه لاحاجة لنا فی سفك دمائكم وبعد النداء انصرفت طائفة منهم إلی الدكسرة وطائفة إلی الكوفة وجماعة إلی علیّ وكانوا أربعة آلاف وبقی مع عبداللَّه بن وهب منهم ألفان وثمانمائة رجل كما جاء فی تاریخ الطبری: 5 / 86، وابن الأثیر: 2 / 406، والفتوح لابن أعثم: 4 / 125.
  333. انظر تاریخ الطبری: 4 / 64، أنساب الأشراف: 2 / 362 و 368 و 371 و 375، تاریخ الیعقوبی: 2 / 167 ط الغری.
  334. انظر الإمامة والسیاسة: 1 / 169 بالإضافة إلی المصادر السابقة.
  335. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 275، الأخبار الطوال: 204 المصادر السابقة.
  336. انظر تاریخ الطبری: 4 / 64، الأخبار الطوال: 205، والمصادر السابقة. وفی نسخة (ب): الدین.
  337. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 277، كشف الیقین: 165 والمصادر السابقة.
  338. انظر المصادر السابقة، والإمامة والسیاسة: 1/169، وشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 4/122، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 272، ومروج الذهب: 2 / 416، ومستدرك الوسائل: 2 / 254، والطبری: 6 / 49.
  339. المصادر السابقة، تاریخ الطبری: 6 / 49 ط اُخری.
  340. المصادر السابقة مع اختلاف یسیر فی اللفظ، وفی الإمامة والسیاسة أضاف: فلا واللَّه مالبثوا فواقاً حتّی صرعهم اللَّه كأنما قیل لهم موتوا فماتوا.
  341. المصادر السابقة، وكشف الیقین: 165، وابن أعثم فی الفتوح: 2 / 275.
  342. انظر الفتوح لابن أعثم: 2 / 275، كشف الیقین: 166 وهامش رقم 5 فی الإمامة والسیاسة: 1 / 169.
  343. المصادر السابقة، بل فی الفتوح «سجستان» بدل «خراسان». وأضاف «ورجلان إلی كرمان» وراجع الإمامة والسیاسة: 1 / 169 هامش رقم 5.
  344. المصادر السابقة.
  345. المصادر السابقة، وهامش رقم 5 فی الإمامة والسیاسة: 1 / 169.
  346. فرقه من الخوارج وهم یسكنون الآن فی عمان سلطنة صغیره واقعة فی الجنوب الشرقی من بلاد العرب تمتدّ علی ساحل بحر العرب والخلیج الإسلامی، مرّ بهم ابن بطوطة الرحّالة المعروف فی سیاحته الّتی كانت فی القرن الثامن للهجرة وقال ابن قتیبة فی الإمامة والسیاسة: 1 / 172 وما بعدها: هم أباضیة المذهب، ویصلّون الجمعة ظهراً أربعاً، فإذا فرغوا قرأ الإمام آیات من القرآن، ونثر كلاماً شبه الخطبة یرضی فیه عن أبی بكر وعمر ویسكت عن عثمان وعلیّ، وإذا أرادوا ذكر علیّ كنّوا عنه بالرجل، ویرضون عن الشقی اللعین ابن ملجم ویقولون فیه العبد الصالح مع الفتنة... راجع ینابیع المودّة: 252، إحقاق الحق للتستری: 7 / 222، المناقب المرتضویة: 203، الغدیر للأمینی: 4 / 322.
  347. هو عبداللَّه بن أباض من بنی مُرّة بن عُبید من بنی تمیم رهط الأحنف بن قیس كما جاء فی المعارف: 622.
  348. المصادر السابقة وهامش رقم 5 فی الإمامة والسیاسة: 1 / 169.
  349. المصادر السابقة. وفی معجم البلدان: 2 / 409، و: 5 / 153، وفی الشرح: 2 / 29 ذكر «تل مَوْزَن» وفی نسخ اُخری «مورن» وفی ثالثة «موزون» وهی مدینة علی دجلة فوق تكریت. وفی: 2 / 297 «البوازیج» بلد قرب تكریت علی فم الزاب الأسفل حیث یصب فی دجلة. والفتوح لابن أعثم: 2 / 275 هامش رقم 6 و 7.
  350. فی (ب): أصاب.
  351. فی (ب، د): شیعة.
  352. كشف الیقین: 166، الفتوح: 2 / 275 والمصادر السابقة. وقتل من أصحاب علیّ علیه السلام تسعة، عدد من سلم من الخوارج، قال علیه السلام: نقتلهم ولا یُقتل منّا عشرة ولا یسلم منهم عشرة. كما جاء فی شرح النهج للمعتزلی: 2 / 206 ومابعدها، وتذكرة الخواصّ: 95، وتاریخ الطبری: 4 / 62. وفی بعض المصادر ذكرت أسماء المقتولین من أصحاب علیّ علیه السلام: روبه بن وبر البجلی، رفاعة بن وابل الأرحبی، الفیاض بن خلیل الأزدی، كیسوم بن سلمة الجهنی، وحبیب بن عاصم الأزدی إلی تمام التسعة.

    أمّا فی الفتوح لابن أعثم: 2 / 275 فقد ذكرهم بالتسلسل القتالی: رویبه بن وبر البجلی الّذی دفع إلیه الإمام علیه السلام اللواء وأمره بالتقدّم فتقدّم وارتجز شعراً وحمل حتّی استشهد، وتقدّم من بعده عبداللَّه بن حمّاد الحمیری حتّی استشهد، ثمّ رفاعة بن وائل الأرحبی حتّی استشهد، ثمّ كیسوم بن سلمة الجهنی حتّی قتل، ثمّ عبد بن عبید الخولانی حتّی قتل، ثمّ قال: وأقبل التاسع واسمه حبیب بن عاصم الأزدی. فقال: یا أمیر المؤمنین، هؤلاء الّذین نقاتلهم أكفّار هم؟ فقال علیّ علیه السلام من الكفر هربوا وفیه وقعوا، قال: أفمنافقون؟ فقال علیّ علیه السلام: إنّ المنافقین لا یذكرون اللَّه إلّا قلیلاً، قال: فماهم یا أمیر المؤمنین حتّی اُقاتلهم علی بصیرة ویقین؟ فقال: علیّ علیه السلام: هم قوم مرقوا من دین الإسلام كما مرق السهم من الرمیة یقرأون القرآن فلا یتجاوز تراقیهم، فطوبی لمن قتلهم أو قتلوه. قال: فعندها تقدّم حبیب نحو الشراة وهو التاسع من أصحاب علیّ فقاتل وقُتل.

    وفی المناقب لابن شهرآشوب ذكر ثمانیة ولكن باختلاف فی بعض الأسماء. وراجع النصّ والاجتهاد للعلّامة شرف الدین الموسوی تحقیق أبی مجتبی : 106 هامش رقم 4 وكیفیة ظهور الحقّ جندب بن زهیر الأزدی الغامدی بعد أن اطّلع من الإمام علیّ علیه السلام علی حقیقة الخوارج، وانظر كنز العمّال: 6 / 71 ح 1179، و: 11 / 289 و 302، ومجمع الزوائد: 6 / 242، وسبق وأن أشرنا إلی ذلك فتأمّل.

  353. انظر المصادر السابقة.
  354. انظر المصادر السابقة.